النبر: سنسأل الحكومة عن جدوى دعم الطيران منخفض التكاليف بـ 36 مليون دينار

3 سبتمبر 2022
النبر: سنسأل الحكومة عن جدوى دعم الطيران منخفض التكاليف بـ 36 مليون دينار

 

وطنا اليوم –  قال عضو اللجنة المالية النائب عمر النبر  بان لقاء سبعقد بين اللجنة المالية و وزير السياحة نايف الفايز ورئيس هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات  يوم غد الاحد  لطرح موضوع دعم الطيران المنخفض التكاليف  وماهي النتائج  التي حققها الاردن من هذا الدعم ؟ و هل فعليا استفاد الاردن  من دعم هذا النوع من الطيران؟!
واضاف النبر  ان الحكومة خصصت بالموازنة مبلغ 36 مليون دينار لدعم الطيران منخفض التكاليف  زيادة عن الاعوام السابقة و لا نعلم هل ساهم هذا الدعم في  تحريك الحركة السياحية ؟ مؤكدا ان الشركات لم تحضر سوى نحو 30-40 الف سائح وهذه الاعداد اقل من الاعوام السابقة بالرغم من ان المخصصات  كانت سابقاً  اقل من 20 مليون بكثير ، مبينا ان عدد الزوار الاجمالي 165 الف زائر وليس سائح منهم مواطنين اردنين يعملون بالخارج .
واشار النبر ان الوزارة كانت تدعم هذا النوع من  الطيران سابقا بمبلغ 8-9 مليون ، و كان عدد الزوار اكبر من هذا الرقم ، مشيرا الى ان الاردن لم يصنف بانه من الوجهات السياحية المهمة  – العشرة الاعلى عالميا – .
وتساءل النبر اذا لم يكن هناك عوائد من دعم تلك الشركات الاجنبية   لماذا الاستمرار بدعمها ؟ “الاولى دعم شركات الطيران المحلية بدلا من دعم الشركات الاجنبية” على حد قول النير .
ولفت النبر الى ان اللجنة تريد التفاصيل الكاملة حول هذا الملف و لا يعقل ان يتم رصد 36 مليون دينار  بالموازنة لدعم الطيران الاجنبي دون اي عوائد تذكر،  لافتا الى انه عارض رفع المخصصات بهذه الطريقة  اثناء اعداد الموازنة .