الخلايلة: إسرائيل حولت باحات الأقصى إلى ثكنة

23 مايو 2021
الخلايلة: إسرائيل حولت باحات الأقصى إلى ثكنة

وطنا اليوم:أدان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، الاقتحامات والممارسات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى.
وأضاف، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتحمت منذ الساعة السابعة صباحا، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وحولوا ساحات المسجد إلى “ثكنة عسكرية”.
وأشار إلى أن “هذه الاقتحامات تشكل انتهاكا كبيرا وتصعيدا خطيرا يمس حرمة المسجد، الذي هو حق خالص للمسلمين دون سواهم”، مضيفا: “لا نقبل هذه الانتهاكات التي تناقض جميع الأعراف والقوانين الدولية”.
وأوضح أن “الأردن يبذل جهودا دبلوماسية للإفراج عن موظفين تابعين لوزارة الأوقاف اعتقلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحات الأقصى المبارك الأحد”.
واقتحم مستوطنون، الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال خطيب المسجد الأقصى، عكرمة صبري، إن “اقتحامات المستوطنين توقفت مدة 21 يوما، وبالتحديد منذ 20 رمضان لغاية اليوم (الأحد)، حيث اقتحم نحو 25 مستوطنا الأحد باحات المسجد”.
وأضاف، أن “الحراسة بأعداد مضاعفة تصل إلى أكثر من 100 جندي من الاحتلال الإسرائيلي”، قائلا: “اعتقد أن هذا الاقتحام كان جس نبض لعودة المزيد من الاقتحامات”.
وأشار صبري إلى أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي ضيقت على المصلين بصلاة فجر الأحد في المسجد تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين”.