جماهير سويسرا تستفز منتخب الاحتلال بـ100 علم فلسطيني

30 مارس 2023
جماهير سويسرا تستفز منتخب الاحتلال بـ100 علم فلسطيني

وطنا اليوم:رفع مشجعون سويسريون متضامنون العشرات من الأعلام الفلسطينية خلال مباراة منتخب بلادهم ضد “إسرائيل”، في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024).
وحقق منتخب سويسرا فوزه الثاني في التصفيات، ودكَّ مرمى “إسرائيل” ثلاث مرات، في المباراة التي جرت على ملعب جنيف، لحساب الجولة الثانية من مباريات المجموعة التاسعة من تصفيات اليورو.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الصور ومقاطع الفيديو لجماهير ترفع العلم الفلسطيني وبعض اللافتات المنددة بالاحتلال وسياسة الفصل العنصري، على مدرجات ملعب جنيف.
وأظهر أحد مقاطع الفيديو رفع عشرات المشجعين الأعلام الفلسطينية، وهم يتفاعلون على صوت موسيقى داخل الملعب، فيما يبدو أنها رُفعت في وجه اللاعبين الإسرائيليين.
ونشر حساب PACBI على تويتر، الذي يعود للحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، والتي تتحدى الفصل العنصري الإسرائيلي، من خلال حملات أكاديمية وثقافية ورياضية، صور الجماهير السويسرية وهي ترفع العلم الفلسطيني.
وعلّق الحساب على الصور بالقول: “رائع، خلال مباراة سويسرا وإسرائيل في تصفيات يورو 2024، دعم مذهل لحقوق الفلسطينيين، وضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي”.
وأضاف: “حملة التضامن مع فلسطين ومناهضة العنصرية، والجماعات الطلابية والرياضية وعدوا برفع البطاقة الحمراء في وجه الفصل العنصري الإسرائيلي، وفعلوا!”.
كما شارك حساب BDS Schweiz – Suisse، التابع للحملة السويسرية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) لدعم المجتمع المدني الفلسطيني، حتى نهاية الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري، عبر حسابه على تويتر، صورة لتلك الجماهير.
وكتب عليها: “التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، الليلة، داخل ملعب جنيف، من مباراة سويسرا وإسرائيل!”.
وأوضح: “أكثر من 100 علم فلسطيني رُفعت الليلة في ملعب جنيف”.

حالات سابقة
وشهدت دول أوروبية فعاليات مشابهة عندما يتعلق الأمر بوجود فريق إسرائيلي على أراضيها، حيث تظاهر عشرات الأشخاص بمحيط ملعب تلاغت في دبلن، عاصمة أيرلندا، في سبتمبر/أيلول 2022، قبل انطلاق مباراة منتخبهم ضد “إسرائيل” تحت 21 عاماً.
وانتشرت صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لوقفة احتجاجية خارج الملعب، حمل خلالها المحتجون العلم الفلسطيني، وطالبوا بمقاطعة الحكومة “الإسرائيلية”.
وقال الصحفي هاري مكان إن الأمن حاول منع دخول الأعلام واللافتات المنددة بإسرائيل إلى الملعب، إلا أن عدداً من الصور المتداولة يظهر فيها أشخاص يحملون الرايات الفلسطينية، وبعضهم كان يرتدي قمصاناً كُتب عليها “الحرية لفلسطين”