المملكة تتأثر بمنخفض جوي عميق من الدرجة الرابعة وتحذيرات من رياح شديدة وسيول

6 فبراير 2023
المملكة تتأثر بمنخفض جوي عميق من الدرجة الرابعة وتحذيرات من رياح شديدة وسيول

وطنا اليوم ـ  يقترب من المملكة اليوم نهاراً مُنخفض جوي عميق مُصنف من الدرجة الرابعة و مُرفق بجبهة هوائية باردة عالية الفعالية يُتوقع أن تبدأ بعبور المملكة مع ساعات ما بعد الظهر و العصر وفقا لطقس العرب :

– رياح شديدة على مختلف مناطق المملكة مع أجواء عاصفة، و تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 100 كم/ساعة
– تتسبب في حدوث موجات وعواصف غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية.
– تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات متفرقة من الأمطار والبَرَد
– خلال ساعات العصر والمساء ، تعبر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية  بدءاً من المناطق الشمالية ومن ثم الوسطى بما في ذلك العاصمة عمّان حيث يتحول الطقس في تلك المناطق إلى عاصف و بارد و غائم و ماطر بغزارة بمشيئة الله مع تساقط زخات البَرَد والتي تكون كثيفة أحياناً وبعض الثلوج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية.
الاثنين ليلاً | يتعمق تأثير المنخفض الجوي مع ساعات مُنتصف الليل و المُصنف من الدرجة الرابعة:
– يكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً و غائماً و ماطراً بغزارة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً.
– في ساعات مُنتصف الليل و ما بعد ذلك تُصبح الأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في عموم المناطق الوسطى و العاصمة عمان و يُخشى من حدوث الفيضانات وجريان الأودية و تشكل للسيول و ارتفاع منسوب المياه.
–  يُتوقع تساقط الثلوج تدريجياً مع ساعات الليل فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.
– لا يُستبعد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال ووسط المملكة بما فيها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة.
– في جنوب المملكة فيكون الطقس عاصفاً و قارس البرودة ويحتمل تساقط زخات مُتقطعة وعشوائية من الثلج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (جبال الشراه) خاصة في محافظة الطفيلة .
الثلاثاء | يتعمق تأثير المنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة:
– يوم الثلاثاء يُعتبر الأبرد منذ بداية فصل الشتاء الحالي.
– طقس شديد البرودة و عاصف و غائم و ماطر بغزارة في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، و تؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه.
– يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر قبل الظهر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب. و خلال ساعات الصباح.
– يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.
– في ساعات الصباح لا يُستبعد امتداد الثلوج صباحاً إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر مع تراكمها أحياناً و التي تشمل قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق و أبوعلندا و المناطق المحيطة. و يُتوقع أن تعود الثلوج و تُصبح مخلوطة بالأمطار في هذه المناطق لاحقاً بعد الظهر.
– في جنوب و شرق المملكة، تسود أجواء عاصفة و باردة للغاية مع حدوث موجات غبارية على فترات.
– مساء الثلاثاء و ليلة الثلاثاء/الأربعاء: تمتد تأثيرات المُنخفض الجوي نحو محافظة الكرك ولاحقاً رُبما تطال محافظة الطفيلة.
الأربعاء | جبهة هوائية جديدة فجراً و المُنخفض الجوي و المُصنف من الدرجة الرابعة يتحرك تدريجياً مُبتعداً عن المملكة بعد الظهر:
– يستمر الطقس شديد البرودة و غالباً غائم في مُعظم المناطق، مع هطول زخات من الأمطار و البَرَد بين الحين و الآخر في شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى أجزاء من المناطق الجنوبية و الشرقية.
– تكون هذه الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها أحياء من العاصمة عمان.
– يُتوقع تساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر مع تراكمها أحياناً و تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب، و قمم غرب العاصمة عمان مثل أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق و أبوعلندا و المناطق المحيطة، و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و البحيرة، و أعالي لواء المزار الجنوبي و مؤتة في محافظة الكرك و مختلف مُرتفعات محافظة الطفيلة التي يُتوقع أن تحظى هي و مرتفعات الكرك بتراكمات جيدة صباح الاربعاء.
– خلال ساعات الصباح، رُبما يمتد أيضاً تساقط الثلوج لبعض الفترات إلى أقل من هذا الارتفاع.
الخميس | طقس بارد غائم مع احتمال زخات محليّة من الأمطار التي قد تكون ممزوجة بالثلج صباحاً.
والله أعلم.