بنك القاهرة عمان

تصريح خطير من “اديداس” … حساسات داخل كرة

29 نوفمبر 2022
تصريح خطير من “اديداس” … حساسات داخل كرة

 

 

وطنا اليوم – لحق منتخب البرتغال بركب المتأهلين إلى الدور الثاني من مونديال قطر 2022، بثنائية نظيفة في مرمى الأوروغواي كان بطلها برونو فرنانديز، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة.

وسجّل فرنانديز هدفي المباراة (54 و90+3 من ركلة جزاء)، ليرفع رصيد “سيليساو أوروبا” إلى ست نقاط في صدارة المجموعة. وتلعب الأوروغواي (نقطة واحدة) مباراة مصيرية في الجولة الثالثة والأخيرة أمام غانا (3 نقاط)، التي فازت في وقت سابق على كوريا الجنوبية 3-2.

وفي الدقيقة 54، حوّل فرنانديز كرة بدت كعرضية داخل منطقة الجزاء، ارتقى لها النجم كريستيانو رونالدو ودخلت في المرمى.

احتُسب الهدف للبرتغاليين في بادئ الأمر باسم رونالدو، قبل أن يتبيّن لاحقاً أن “سي آر 7” لم يلمس الكرة، فسُجّل باسم زميله فرنانديز، بحسب موقع “فيفا”.

ووقف الاتحاد البرتغالي في صف رونالدو، في قضية الهدف الجدلي، حيث ذكر برنامج “إل تشيرينغيتو” الإسباني أن الأول سيقدم أدلة لنظيره الدولي من أجل إثبات صحة أن كريستيانو هو من أحرز الهدف.

ووفقاً لصحيفة “ميرور” البريطانية، فإن شركة “أديداس” مصنعة الكرة الرسمية للبطولة (الرحلة)، أكدت في بيان أن “رونالدو لم يلمس الكرة التي دخلت المرمى”، وجاء إعلانها بفضل العودة لحساسات بتردد 500 هرتز، وهي عالية الدقة، توجد داخل الكرة التي استخدمت في المباراة.

وتوجد هذه الحساسات داخل كل كرات “الرحلة”، وتستخدم لحساب البيانات بعد المباريات، إضافة إلى مستشعرات أخرى، أبرزها التي يستعين بها الحكام في حالات التسلل.