حقيقة فيديو الصحافية الإيرانية التي حلقت شعرها بعد خسارة الأرجنتين أمام السعودية

25 نوفمبر 2022
حقيقة فيديو الصحافية الإيرانية التي حلقت شعرها بعد خسارة الأرجنتين أمام السعودية

 

 

وطنا اليوم – ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور يدّعي ناشروها أنّها لصحافيّة إيرانيّة قامت بحلق شعرها بالكامل بعد خسارة منتخب الأرجنتين الذي تشجّعه أمام المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر. إلا أنّ الادعاء خطأ، فالفيديو المنشور قبل أكثر من شهر يصوّر وقفة تضامن بعد وفاة مهسا أميني في إيران.
يصوّر الفيديو سيدّة وهي تحلق شعرها وسط حشد من الناس في شارع. وعلّق ناشرو الفيديو بالقول “صحافيّة إيرانيّة تشجّع منتخب الأرجنتين قالت إنها ستحلق شعر رأسها بالكامل لو ربحت السعوديّة، فاضطرت إلى القيام بذلك أمام الجميع”.
يأتي انتشار هذا الفيديو بعد أن فجّرت السعودية مفاجأة تاريخية مدوّية بإسقاطها الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي في 22 تشرين الثاني في اليوم الثالث من مونديال قطر2022.

وفي مشاركتها السادسة، تأمل السعودية في بلوغ ثمن النهائي للمرة الثانية بعد 1994 في باكورة مشاركاتها، بعد نجاحها في تحقيق بداية رائعة دفعت بمواطنيها إلى الاحتفال لشوارع غير مصدّقين النتيجة.

وقفة تضامنيّة
إلا أنّ الفيديو المتداول لا علاقة له بمونديال قطر أو بالمباراة التي جمعت السعوديّة والأرجنتين.

فبعد التدقيق، يمكن ملاحظة وسم “مهسا أميني” و”حرروا إيران” بالأحرف اللاتينيّة. كما أنّ العلم المرفوع في أول الفيديو كتب عليه “Mullahs! go out” (يسقط الملالي). بالإضافة إلى ذلك، يسمع أشخاص يهتفون باللغة الفرنسيّة “نساء، حياة، حريّة”.