تصميم يرمز لقائد تاريخي.. منتخب تونس يكشف قميص المونديال

29 سبتمبر 2022
تصميم يرمز لقائد تاريخي.. منتخب تونس يكشف قميص المونديال

 

وطنا اليوم –  كشف المنتخب التونسي، الخميس، عن قميصه الجديد الذي سيشارك به في مونديال 2022، بعد أقل من شهرين، والذي حمل تصميما مختلفا بلمسة تاريخية.

 

ونشرت شركة “كابا” الإيطالية القميص الجديد “لنسور قرطاج”، باللونين الشهيرين الأحمر والأبيض، مع رسم مبطن على القميص من الأمام.

 

في بادئ الأمر، يبدو النقش المبطن كأنه زخرفات تاريخية، لكنه في الحقيقة يحمل ارتباطا بقائد تاريخي.

 

وكشف لاحقا أن النقش على القميص هو للدرع الواقي للمقاتل التاريخي حنبعل بن برقة، الذي ارتبط اسمه كثيرا بتونس.

 

الدرع الواقي للبدن الشهير الذي ارتداه حنبعل خلال المعارك، يأتي بشكل عجلتين في منطقة الصدر، ثم رأس بخوذة في منطقة البطن، هو النقش الذي وضع نفسه على القميص الجديد.

 

واعتبر البعض أن المنتخب التونسي استخدم درع حنبعل للتعبير عن استعداده خوض “معارك” المونديال، ولتحفيز اللاعبين على تقديم الأداء البطولي خلال المونديال.

حنبعل بن حملقار برقة الشهير بـ حنا بعل أو هانيبال (247 ق.م – 182 ق.م) هو قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى عائلة فينيقية عريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة حتى اليوم. ويقول الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف: “تعلمت الكثير من حنبعل، حيث طبقت تكتيكاته في الحروب التي خضتها”.

ولد حنبعل أو في شمال أفريقيا بمدينة قرطاج إحدى ضواحي مدينة تونس حاليا في عام 247 ق.م.

بلغ حنبعل أقصى الحدود المستحيلة لكي يهزم روما ويصبح مادة للأساطير حيث احتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عاما.

قاد حنبعل جيوش قرطاج في الحرب الفينيقية الثانية واجتاز جبال الألب حتّى وصل إلى حوض نهر إلبه بإيطاليا متفوقا على الإمبراطورية الرومانية.