بنك القاهرة عمان

الهناندة: خدمات الجيل الخامس ستطلق خلال 18 شهراً

5 سبتمبر 2022
الهناندة: خدمات الجيل الخامس ستطلق خلال 18 شهراً

وطنا اليوم:وقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الاثنين، مع الشركة الأردنية للخدمات الهواتف المتنقلة “زين”، اتفاقية جديدة تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن.
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن الاتفاقية جاءت بعد دراسة شمولية لقطاع الاتصالات، وحاجة الاستثمار في القطاع بالمملكة.
وأضاف الهناندة، أن الاتفاقية تشكل مرحلة جديدة في قطاع الاتصالات بالمملكة، مضيفاً أن شركة زين آخر المنضمين لاتفاقية إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة.
وبين أن قطاع الاتصالات في المملكة يشكل أنموذجاً بين مختلف القطاعات، في ظل التطور الذي شهده القطاع خلال السنوات الماضية، ومساهمته في الاقتصاد الأردني ومساهمته في دعم الاقتصاد والمسؤولية المجتمعية وغيرها.
وأوضح الهناندة، أن استثمارات قطاع الاتصالات بلغت 88 مليون دينار سنوياً منذ نحو 20 عاماً، وهو ما جعل قطاع الاتصالات في الأردن متطور.
وأشار إلى أن إطلاق خدمات الجيل الخامس حجر أساس في تنفيذ رؤية الأردن الاقتصادية.
وكشف الهناندة، أن “استهلاك الأردنيين من الإنترنت يتضاعف سنوياً، ونتوقع إطلاق خدمات الجيل الخامس خلال نحو 18 شهراً”.
من جهته، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان، في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن شركات الاتصالات في الأردن شريك أساسي في التحول الرقمي لتوفير البنية التحتية المتطورة لخدمات الاتصالات ومنها توفير خدمات الجيل الخامس.
وأضاف السرحان، أن إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة، سيرفع من الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن رؤية التحديث الاقتصادي.
ولفت إلى أن خدمات الجيل الخامس، سترفع عوائد الاستثمار بقطاع الاتصالات، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وزيادة الدخل الحكومي من عوائد الاتصالات.
وبيّن أن الحكومة تبنّت العديد من الإجراءات لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى المملكة.
وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين بدر الخرافي، إن الشركة ستقدم الكثير للأردن حول إدخال خدمات الجيل الخامس.
وأشار الخرافي إلى أهمية العلاقة الأردنية الكويتية، وانعكاسها على الاستثمارات الكويتية بالمملكة ومنها شركة زين، والتي تلقى دعما من قيادة البلدين.
وأكد أن خدمات الجيل الخامس ستفتح آفاقاً جديدة في الاقتصاد الأردني، وستعود بالنفع على الشعب الأردني.
ووفق الهيئة، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز قدرات قطاع الاتصالات التنافسية والاستثمارية وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات وزيادة عدد الوظائف المستحدثة في قطاع الاتصالات.
وكانت الهيئة قد وقعت الشهر الماضي اتفاقية مع شركتي (أورانج) و(أمنية) لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن