موجة الحر تقضي على (40%) المحاصيل الزراعية

31 أغسطس 2022
FILE- A chili pepper sits on a dying plant at the farm of Gan Bingdong in Longquan village in southwestern China's Chongqing Municipality, Saturday, Aug. 20, 2022. The very landscape of Chongqing, a megacity that also takes in surrounding farmland and steep and picturesque mountains, has been transformed by an unusually long and intense heat wave and an accompanying drought. (AP Photo/Mark Schiefelbein, File)

وطنا اليوم:طالب رئيس اتحاد المزارعين الحكومة، عودة الرواشدة، الحكومة ممثلة وزارة الزراعة بتقديم تعويضات للمزارعين المتضررين من موجة الحر، وشمولهم بصندوق المخاطر الزراعية، مشيرا إلى أن موجة الحرّ مستمرة لمدة (10) أيام وسنؤدي إلى خسائر كبيرة.
وأضاف الرواشدة أن الحكومة مطالبة بالوقوف إلى جانب المزارعين في مثل هذه الظروف، نظرا لوجود خسائر كبيرة بالمحاصيل في المناطق الشرقية والمفرق والمناطق الجنوبية نتيجة استمرار موجة الحرّ، مبيّنا أن الموجة أتلفت (40%) من المحاصيل، ما سيؤثر بشكل مباشر على المزارعين.
ووصف الرواشدة وضع المزارعين في المناطق الشرقية والجنوبية والمفرق بالمأساوي، مشددا على ضرورة تدخل الحكومة والقيام بواجبها، من خلال اعفائهم من الفوائد والقروض المترتبة عليهم لمؤسسة الاقراض الزراعي، وكلك أثمان المياه والكهرباء، فيما طالب أمانة عمان بوقف استيفاء الرسوم التي تتقاضاها على توريد الخضار والفواكه.
وطالب الرواشدة أيضا الشركات الزراعية بجدولة ديون المزارعين ومنح تسهيلات ليتمكنوا من إعادة زراعة الأراضي مرة أخرى، مشيرا إلى أن نقص المحاصيل سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار في وقت لا يحتمل المواطن فيه أي رفع جديد.