حدادين شاهد عيان يرد على مانشرته وطنا اليوم للمؤرخ المجالي: وقوفنا ضد حلف بغداد خدم أهداف إسرائيل

28 أغسطس 2022
حدادين شاهد عيان يرد على مانشرته وطنا اليوم للمؤرخ المجالي: وقوفنا ضد حلف بغداد خدم أهداف إسرائيل

 

وطنا اليوم – رداً على مانشرته وطنا اليوم من حديث للمؤرخ بكر خازر المجالي تحت عنون “هزاع وحلف بغداد”  (الرابط هنا) قال الدكتور منذر حدادين الوزير السابق في رد وصل وطنا اليوم قال فيه حدادين:

كنت مع المتظاهرين ضد حلف بغداد وكنت مع مجموعة على رأس درج سينما الأردن فوق مكتبة الاستقلال في البلد، وكان عتالة السلال خلايلة يجلبون لنا الحجارة ونحن نقذفها على رجال الأمن العام!! كلن ذلك عام ١٩٥٥.
وذهبت الى الأرشيف الوطني الأميركي لستعين به في ايجاد المراجع لكتابة أول كتبي عام ١٩٩٩ Diplomacy on the Jordan وكنت ابحث عن وثائق بخصوص بعثة إريك جونستون لاقتسام مياه حوض الأردن (١٩٥٣ – ١٩٥٥)، ووقعت عيناي على مذكرة كتبها ويليام راونتري مساعد وزير الخارجية الأميركي الى وزيره جون فوستر دالاس يقول فيما قاله: حضر الىًمكتبي سفير دولة اسرائيل الدكتور ابا ايبان، وألح عليّ بما يشبه الضغط كي تقوم الولايات المتحدة بعمل اللازم لمنع الأردن من دخول حلف بغداد. ويضيف انه اي راونتري أجابه ان الولايات المتحدة بصدد تجديد الاتفاق مع السعودية بخصوص قاعدة الظهران وان الحصافة تتطلب ان تحرص الولايات المتحدة على الا تضايق العرب …
ولما قرأتها شعرت بالخجل الشديد اذ انني كنت ضمن من تظاهروا ضد الحلف وما عرفت ولا عرف اترابي اننا بذلك نخدم هدف اسرائيل!!!

لكنني كتب لي ان افاوضهم مع رفاق لي اشاوس والحمد لله انتزعت منهم ما هوًحق للأردن كان في بطنهم!!!
واسلم.