مصادر تنشر تفاصيل مثيرة حول سفر الفلسطينيين عبر رامون

16 أغسطس 2022
مصادر تنشر تفاصيل مثيرة حول سفر الفلسطينيين عبر رامون

وطنا اليوم:نشرت اليوم تفاصيل جديدة حول التسهيلات التي سيقدمها مطار ريمون الاسرائيلي للمسافرين الفلسطينيين وبذلك سيتم الاستغناء عن استخدام مطار الملكة علياء الدولي بحسب ما أكدته مصادر فلسطينية .
وبحسب المعلومات من مصادر فلسطينية مطلعة فان تركيا ستسمح لحملة الجواز الفلسطيني بدخول أرضيها بدون فيزا أبتداء من عام 2023 القادم .
واضافت المصادر ان رحلات مطار رامون الاسرائيلي ستكون عبر معبر الظاهرية وابتداءا بسكان بيت لحم والخليل مطلع الاسبوع المقبل .
وتابعت المصادر: اسرائيل وضعت نقطة تفتيش وحيدة على معبر الظاهرية للمسافرين قبل الانطلاق للمطار .
ويحتاج المسافر الفلسطيني لتقديم طلب تصريح سفر دون الحاجة لبطاقة ممغنطة وسيصدر التصريح خلال ٤٨ ساعة كاقصى حد بحسب ما اكدته مصادر فلسطينية .
وكشفت المصادر ان تكلفة المواصلات ستكون قرابة الـ ٧٥ شيكل اي ما يعادل 16 دينارا اردنيا للراكب الواحد من معبر الظاهرية وصولا للمطار .
واتجاه الرحلات سيكون على النحو التالي اولا تركيا وبعدها سيتم اضافة قبرص وجورجيا وبعدها نقاط اوروبية قبل الوصول لشرم الشيخ ودبي في جداول الرحلات المتفق عليها في ادارة المطار الاسرائيلي .
واكدت المصادر ان السفر سيكون لحملة الجواز الفلسطيني حصرا ولن يسمح لحملة الجوازات الاردنية المؤقتة او الدائمة السفر عبر المطار حاليا .
وكان مدير شركة طيران فلاي جوردن ابراهيم شاتي قد صرح قبل عدة ايام ان فتح مطار رامون ابوابه للفلسطينيين سيشكل خطرا ودمارا لقطاع الطيران الاردني .
واضاف شاتي ، ان الفلسطينيين يشكلون ما نسبته 70% من عملاء شركات الطيران الاردنية .
وبين ان الاجراءات المعقدة والصعبة المتبعة في جسر الملك حسين ساهمت بدفع الفلسطينيين للسفر عبر مطار رامون المجاور لمدينة ايلات .
واشار الى ان قطاع الطيران الاردني بشركاته الثلاثة سيعاني بشكل كبير في حال جرى فتح مطار رامون .
وكان النائب الاسبق امجد المسلماني رئيس لجنة السياحة في المجلس السابع عشر طالب الحكومة بفتح المعابر 24 ساعة للتخفيف على الفلسطينيين ودعم الاقتصاد المحلي .
وحذر عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية محمود الخصاونة في وقت سابق من تأثير سلبي كبير على الأردن بعد فتح مطار رامون .
وبين الخصاونة ان سفر الفلسطينيين عبر رامون بدلا من الأردن سيؤثر على السياحة الأردنية بشكل مباشر ، لان الفلسطيني عندما كان يأتي الى الاردن كان ينفق في المملكة على الكثير من الأمور ، مثل المبيت في الفنادق ، وشراء الهدايا لأقاربه في الأردن او في الضفة عند عودته ، بالإضافة الى شراء التذاكر من شركات الطيران الأردنية.
وطلب الخصاونة من الحكومة التحرك بعدة إجراءات ابرزها، تسهيل وتبسيط إجراءات سفر الفلسطينيين الى الأردن عبر المعابر ، وتوفير أماكن واسعة لاستقبال اكبر عدد ممكن من المسافرين ، وزيادة عدد الحافلات العاملة بين الحدين