بنك القاهرة عمان

الحموي: ارتفاع أسعار الخميرة لن ينعكس على الخبز

3 أغسطس 2022
الحموي: ارتفاع أسعار الخميرة لن ينعكس على الخبز

وطنا اليوم:أكد نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي أن ارتفاع اسعار الخميرة على المخابز في الأردن بواقع 10 قروش لكل كرتونة لن ينعكس على أسعار منتجات المخابز.
وبين في تصريح أن هناك توافقا مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين حول الكلف الإنتاجية سواء انخفاضا أو ارتفاعا ضمن آلية يتم دراستها والاتفاق عليها بحيث يتم تقديم فروقات مالية «دعم» لكي لا ينعكس الارتفاع على السلع الداخلة في صناعتها تلك التي ارتفع سعرها.
وأشار إلى أن سعر الكرتونة للخميرة تزن 10 كيلو، وتحتوي 20 قالبا، حيث ارتفع سعرها من 15 دينارا إلى 15 دينارا وعشرة قروش مما يعني أن الارتفاع بمعدل 10 دنانير للطن.
ولفت إلى إستقرار أسعار الخبز بنوعيه العربي الكبير والصغير؛ وهو مسّعر عند 40 قرشا للصغير والذي يتوق إليه معظم المستهلكين و32 قرشا للكبير.
وبين أن الحركة في القطاع شهدت نشاطا ملحوظا مع بداية الشهر الماضي الذي رافقه عودة المغتربين والغاء الاجراءات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.
ولا ينكر الحموي بأن ما قبل كورونا مرحلة مختلفة عما بعدها، فلا يمكن إجراء أية مقارنات للحركة التجارية والإقبال على الأسواق بشتى تصنيفاتها وبغض النظر عما تقدمه من مواد استهلاكية وتجارية.
وأكد أن الإقبال على المخابز خلال هذه المرحلة «لا يقارن أبدا بالإقبال خلال أعوام سبقت جائحة كورونا».
وشدد على أن المخابز تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين بأنواع الخبز كافة.
وشدد على أن النقابة حريصة على توفر الخبز للمواطنين بكافة أشكاله وتتيح لهم تقديم شكاوى في حال وجود أي مخالفات من قبل المخابز.
وأوضح الحموي أن المخزون الاستراتيجي للقمح يكفي لـ14 شهرا ما بين تلك المتواجدة في الصوامع والمتعاقد عليها وأن المطاحن، وعدها أربع عشرة مطحنة، تعمل بكامل كفاءتها وتؤمن المخابز يوميا بالطحين.
وفي ما يتعلق بإجراءات المراقبة والمتابعة من قبل النقابة، قال الحموي إن جميع فروع النقابة في المحافظات ومندوبيها يؤكدون أن جميع المخابز تعمل على مدار الساعة وكل المواد مؤمنة والبيع يجري بسلاسة.
ووفقا للحموي يتوفر في المملكة 2000 مخبز موزعة على مختلف المحافظات