توجه لإعادة النظر بالسقوف السعرية على الدجاج

8 مايو 2022
توجه لإعادة النظر بالسقوف السعرية على الدجاج

وطنا اليوم:تتجه أزمة نقص الدواجن بالسوق المحلي، إلى الانتهاء خلال الأيام القليلة القادمة، مع ارتفاع كميات التوريد للسوق المحلي واستقرار الأسعار، في ظل تراجع الطلب محلياً بعد انتهاء عطوطنا اليوم:لة عيد الفطر.
وسادت الشكاوى خلال الأيام القليلة الماضية التي وردت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية حماية المستهلك، حول انقطاع الدواجن الطازح في بعض المحال والمولات التجارية خاصة في العاصمة عمّان، في ظل انخفاض التوريد للسوق المحلي، وارتفاع الطلب خلال عطلة عيد الفطر.

الصناعة والتجارة: توجه الوزارة لإعادة النظر بالسقوف السعرية على الدجاج

الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة، ينال برماوي، قال في تصريحات اليوم الأحد، إن الوزارة تتابع باستمرار الشكاوى التي وردتها خلال الأيام الماضية حول نقص الدواجن بالأسواق المحلية.
وأضاف برماوي، أن كميات التوريد للأسواق المحلية انخفضت لعدة أسباب، بينها؛ انخفاض القدرة الانتاجية لبعض الشركات المنتجة للدواجن خلال عطلة عيد الفطر، بالإضافة إلى إجراء أعمال صيانة لمسلخ أمانة عمّان خلال العطلة.
وبين أن كميات التوريد للسوق المحلي، ارتفعت اليوم الأحد، مشيراً إلى أن حاجة السوق المحلي من الدجاج ما بين 700 – 800 ألف طير دجاج يومياً.
وتوقع برماوي، عودة كميات التوريد إلى طبيعتها خلال الأسبوع الحالي، بحيث يكون هنالك ارتفاع في العرض وانخفاض في الطلب.
وكشف برماوي، عن توجه الوزارة لاعادة النظر بالسقوف السعرية المفروضة على الدجاج عند استقرار كميات التوريد والأسعار بالسوق المحلي.
وأكد، بأن هناك التزاما بنسبة كبيرة بالسقوف السعرية المحددة للدجاج الطازج بدينارين والنتافات بدينار و 65 قرشًا للكليو، وأنه يتم تحرير المخالفات بحق كل من لا يلتزم بتلك السقوف السعرية..
وأشار البرماوي، إلى انه تم تحرير نحو 350 مخالفة لعدم الالتزام بالسقوف السعرية المحددة للدجاج منذ اتخاذ القرار وشملت محلات تجارية ومولات وموردين ومنتجين.

الاتحاد النوعي: لجنة لدراسة تكاليف انتاج الدواجن

وقال عضو مجلس إدارة الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن حسان أبو دقر، في تصريح، إن كميات التوريد من الدواجن للأسواق المحلية ارتفعت منذ أمس السبت.
وأوضح أبو دقر، أن هنالك توقعات بانتهاء أزمة انخفاض توريد الدجاج الأسبوع الحالي، مع عودة مسلخ أمانة عمّان للعمل بكامل طاقته.
وأشار إلى انه من المتوقع انخفاض الطلب على الدجاج الأسبوع الحالي، بحيث سيكون العرض أكثر من الطلب، وبالتالي استقرار الأسعار وكميات التوريد.
ولفت إلى أن ارتفاع الطلب خلال عطلة العيد، ساهم بنقص كميات الدواجن بالأسواق المحلية.
وكشف أبو دقر، عن اجتماع في وزارة الزراعة اليوم الأحد، لبحث ما حصل خلال عطلة العيد، وانخفاض توريد الدجاج للأسواق، بالإضافة إلى بحث تشكيل لجنة لدراسة تكاليف انتاج الدواجن على المزارعين ومربو الدواجن