تل أبيب تخشى مشاركة الإسرائيليين في مونديال قطر

20 أبريل 2022
تل أبيب تخشى مشاركة الإسرائيليين في مونديال قطر

وطنا اليوم:أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن مكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي قد يصدر توصية بعدم سفر المواطنين إلى قطر لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن وسائل إعلام عبرية بأن مجلس الأمن القومي سيجتمع الأسبوع المقبل لمناقشة هذه المسألة، حيث يشعر المسؤولون بالقلق بشكل خاص إزاء الوجود الإيراني في مباريات المونديال.
وذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” أن ما يقرب من 15 ألف إسرائيلي قد اشتروا بالفعل تذاكر لكأس العالم 2022 المزمع إقامته في نوفمبر وديسمبر المقبلين.
وتوصي إسرائيل بالفعل بعدم السفر غير الضروري إلى قطر – الدولة الخليجية التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية رسمية – لكنها لم ترفع مستوى التحذير بعد من 3 إلى 4 وهي أعلى درجة.
وتوقعت الوكالات أن يسافر ما بين 25 إلى 30 ألف إسرائيلي إلى هناك لحضور مباريات المونديال، لكن المسؤولين الإسرائيليين يخشون أن يصبح هؤلاء الجماهير أهدافا سهلة لإيران أو وكلائها.
وقال مصدر أمني لصحيفة “إسرائيل هيوم” إن “هذا تحد أمني معقد يتطلب التعاون مع جميع السلطات القطرية، وهو أمر لسنا متأكدين من حدوثه”.
وأضاف: “بعد اجتماعنا سنتفهم ما إذا كان بإمكاننا التعامل مع هذا التحدي وكيف يمكننا ذلك. من المقرر أن يكون الكثير من الإسرائيليين هناك – إنه شيء لم يحدث أبدا في دولة تربطنا بها علاقات غير مستقرة على أقل تقدير”.
وقال نيتسان أوريل، الرئيس السابق لمكتب مكافحة الإرهاب الإسرائيلي الذي يصدر تحذيرات السفر، إنه من السابق لأوانه إصدار تحذيرات السفر للمونديال.
وتابع في حديثه للقناة 12: “لا أعتقد أنهم يستطيعون (الآن) إعطاء تحذير ذا صلة بكأس العالم في نوفمبر”، لافتا إلى أن التحذير يصدر في وقت قريب من الحدث ويوافق على تعويض الأشخاص الذين اشتروا تذاكر بالفعل