الأميرة سميّة للتكنولوجيا” تحصلُ على المركز الأول عالمياً على مستوى الجامعات بمسابقة نساء في علم البيانات “WiDS Datathon”

15 مارس 2022
الأميرة سميّة للتكنولوجيا” تحصلُ على المركز الأول عالمياً على مستوى الجامعات بمسابقة نساء في علم البيانات “WiDS Datathon”

وطنا اليوم –  حصلت ثلاثةُ أفرقة من طلبة البكالوريوس من كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا على المراكز الثلاثة الأولى عالمياً على مستوى الجامعات المشاركة بمسابقة نساء في علم البيانات “WiDS Datathon” التي نظّمتها جامعة ستانفورد الأمريكية، بمشاركة 1800 متسابق من جامعات وشركات تمثّل 90 دولة، وحلت في المراكز 17، 19، 20 على مستوى الترتيب العام.
وتناولت المسابقة، المتاحة لكلا الجنسين، والتي أجريت عبر تقنية الاتصال المرئي تحديين رئيسيين لهذا العام يركزان على الطرق المثلى في  التخفيف من آثار التغير المناخي، وكفاءة الطاقة.
ومثّل الأفرقة الفائزة الطلبة، يزيد بداروه، ريما أبو حمدان، دانا طوال، عدنان سعيد، وليد عمرو، جود مسعود، سارة عباس، فايز أبو العينين، ركان عرموش، رانيا العلي، عمرو رائد، وهبة النجداوي، بإشراف الدكتورة بشرى الحجاوي، الدكتور أسامة عبد الحي، والأستاذ الدكتور محمد العزة.
هذا وأشاد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي بالفوز مباركا للفائزين ومشرفيهم مؤكدا أن هذا الإنجاز يرسخ ويعزّز حضور الجامعة في المسابقات الدولية، ويثري الروح التنافسية لدى الطلبة، ويدعم وينوّع سبل حصولهم على خبرات ومهارات جديدة.
وأضاف الرفاعي أن الفوز ينسجم مع رؤية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة، في السعي الدؤوب لوضع الأردن على خريطة الدول المتقدمة تكنولوجيّاً.
من جهته أشار عميد الكلية أشرف أحمد إلى أن المشاركة في هذه المسابقة العالمية الكبرى تساعد الطلبة على التعامل مع مشاكل حقيقية تواجه قطاعات هامة في العالم، وتحفزهم نحو البحث عن حلول ابتكارية تخدم العلم ومسيرته.
ويذكرُ أن الجامعة سبق وحصلت  على المركز الأول عالمياً في مسابقة البرمجة IEEE، والمركز الأول في مسابقة “هواوي” للابتكار في الشرق الأوسط، وفازت بجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق حكومي لعامين متتالين، وبلقب بطل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة البرمجة العالمية 2018 ACM، وبالمركزين الأول والرابع في مسابقة “القرصنة الأخلاقية”  2021.