هل تعيد الحكومة دعم المحروقات للأردنيين بعد بدء الغزو الروسي

24 فبراير 2022
هل تعيد الحكومة دعم المحروقات للأردنيين بعد بدء الغزو الروسي

وطنا اليوم:تساءل المواطنون حول تداعيات ارتفاع أسعار النفط العالمية والتي تجاوزت حاجز ال 103 دولار للبرميل بعد بدء روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، على دعم
المحروقات للمواطنين الأردنيين والذي أوقفته حكومة عبدالله النسور بعد انخفاض اسعار النفط إلى ما دون ال 100 دولار للبرميل ، وذلك بناء على أسس وشروط حددتها حكومة النسور عام 2014 تمثلت بــ تقديم دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة آلاف دينار وبقيمة دعم سنوي تبلغ سبعين دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم، وبحد أعلى ستة أفراد؛ بحيث لا يتجاوز إجمالي مبلغ الدعم للأسرة الواحدة أربعمائة وعشرين دينارا سنويا، على أن يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات، أي كل أربعة أشهر دفعة ، مع رفع الحكومة الدعم عن المحروقات ليتسنى إيصاله لمستحقيه .. حسب وصفها حينذاك.
دعم المحروقات الذي أقرّته حكومة النسور في 2014 ، كان بشرط أن يتجاوز سعر برميل النفط ال 100 دولار ، حيث ما لبثت حكومة النسور بعد أشهر ، أن ألغت دعم المحروقات بعد انخفاض أسعار النفط العالمية إلى ما دون ال 100 دولار .
واليوم ، يطالب الأردنيون أن تعيد الحكومة دعم المحروقات بعد التسارع في ارتفاع النفط عالميا ، والذي سيؤثر بشكل مؤكد على أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية .