الامن: نسعى لاسترداد أموال اردنيين تعرضوا لاحتيال إلكتروني

18 فبراير 2022
الامن: نسعى لاسترداد أموال اردنيين تعرضوا لاحتيال إلكتروني

وطنا اليوم:قال رئيس وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في مديرية الامن العام، الرائد محمود المغايرة، أن هناك حالات احتيال مالي الكتروني تعرض لها مواطنين في الأردن من خلال أسلوب جرمي عبر رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتصل من حساب احد معارف الضحية ومضمونها أن الشخص في خارج البلاد وتعرض لسرقة او لظرف ما، حيث يطلب من الضحية مبلغ مالي ليشتري تذكرة او حاجة أخرى.
وبين المغايرة أن الضحية بعد تعرضه للاحتيال يكتشف أن الشخص الذي قام بالتحويل له هو منتحل شخصية احد معارفة وذلك بعد أن قام بسرقة حسابه على مواصل التواصل الاجتماعي.
وأوضح ان وحدة الجرائم الإلكترونية متخصصة في متابعة مثل هذا النوع من الشكاوى، داعيا المواطنين في حال تعرضهم لأي احتيال الكتروني التقدم بشكوى، والتأكد من الشخص الذي يصل منه اي موضوع مشابه التأكد من محتوى الرسالة من خلال الاتصال الهاتفي وعدم ارسال صورة عن بطاقة الاتمان من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي.
ولفت إلى أن الحلالات التي تعرضت للاحتيال مؤخرا كثيرة ما تطلب من الوحدة التنبيه من مثل هذه الجرائم.
وبين أن وحدة الجرائم الالكترونية تقوم بالتتبع الحسابات التي تم من خلالها احتيال الشخصية من خلال تحديد العناوين الرقمية ومن ثم تحويل منتحي الشخصية للقضاء يتم اجراء اللازم، مشيرا إلى أنه يتم التواصل مع الإنتربول والشرطة العربية لاسترداد أموال المواطنين الذين تعرضوا لاحتيال إلكتروني من الخارج.
ودعا إلى لتامين الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وربطها ببريد الكتروني فعال ورقم هاتف فعال