فايزر: لقاحنا لا يزال فعّالًا ضد أوميكرون بعد ثلاث جرعات

8 ديسمبر 2021
فايزر: لقاحنا لا يزال فعّالًا ضد أوميكرون بعد ثلاث جرعات

وطنا اليوم:أعلنت بايونتيك الأربعاء في بيان، أن اللقاح المضاد لكورونا الذي طوّرته شركتا فايزر وبايونتيك لا يزال “فعّالًا” على متحورة أوميكرون بعد “ثلاث جرعات”، مشيرة إلى نية الشركتين تطوير لقاح مخصّص للمتحورة “بحلول آذار/مارس”.
وبحسب الدراسات التي أجرتها المختبرات، “لا يزال اللقاح فعّالًا ضد كورونا، لا سيّما ضد متحورة أوميكرون، في حال أُخذت ثلاث جرعات منه” بحيث “قد لا تكفي جرعتان فقط لتحييد المتحورة”.
وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات المتوفرة حاليا توفر حماية حتى الآن للأشخاص الذين يصابون بمتحور أوميكرون، وتمنع حالات الإصابة الشديدة بكوفيد.
وكان باحثون قد تحدثوا عن رصد “تراجع كبير جدا” في مدى نجاح الأجسام المضادة للقاحات في مقاومة السلالة الجديدة.
بيد أن الدكتور مايك رايان، من منظمة الصحة العالمية، قال إنه لا توجد علامة على أن أوميكرون سيكون أفضل في مقاومة اللقاحات مقارنة بالمتحورات الأخرى.
وأضاف رايان، مدير الطواريء بمنظمة الصحة العالمية، لوكالة فرانس برس للأنباء: “لدينا لقاحات تتسم بفاعلية عالية أثبتت كفاءة ضد جميع المتحورات حتى الآن، من حيث الإصابة الشديدة وتلقي العلاج في المستشفيات، ولا يوجد سبب يدفع إلى توقع أن الأمر لن يكون كذلك” بالنسبة لأوميكرون.
وقال إن البيانات الأولية تشير إلى أن أوميكرون ليس أشد من حيث الإصابة مقارنة بمتحور دلتا وغيره من السلالات، مضيفا: “إذا كان يوجد أي شيء، فالاتجاه يسير نحو الخطورة الأقل”.