بنك القاهرة عمان

#عاجل نذير عبيدات يكشف تفاصيل واقعة التطبيع مع الكيان الصهيوني

17 نوفمبر 2021
#عاجل نذير عبيدات يكشف تفاصيل واقعة التطبيع مع الكيان الصهيوني

وطنا اليوم:كشف رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات عن تفاصيل واقعة أمس، التي وصفها بعض طلبة الجامعة بالعملية التطبيعية مع الكيان الصهيوني.
وقال عبيدات ،”لم يرقَ اجتماع أمس لمستوى مؤتمر، بل كان مجرد اجتماعا عاديا ببعض الطلبة، من كليتي الـit والهندسة، جاء بناء على طلب إحدى الجامعات العربية التي تتبنى برنامجا يجمع عدة جامعات ومؤسسات أكاديمية عالمية تدعم المتميزين، بمنح دراسية على مستوى الوطن العربي.
وأضاف عبيدات أنه بناء على ذلك الطلب تم جمع مجموعة من الطلبة المتميزين مع أحد موظفي تلك الجامعة، داخل الحرم الجامعي، والذي شرح خلال الاجتماع أسس ومعايير المنحة والجهات التي تتبنى هذا البرنامج، إلا أن أحد الطلبة سأل عن أسماء المؤسسات التي تقدم هذه المنحه، وكانت إحداها جامعة تابعة للكيان الصهيوني، الأمر الذي لاقى اعتراضا ورفضا من قبل الطلبة.
وختم عبيدات حديثه ، أن الأردن عصي على ذلك ، ونحن من الدول الرافضة للتطبيع قلبا وقالبا، ولا يوجد أي توجه من أية مؤسسة أردنية نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني، لافتا إلى أنه لا توجد هناك أية اتفاقات مع هذه الجامعة.
وأثارت محاولات أكاديمية إماراتية لجر طلاب أردنيين إلى تطبيع أكاديمي مع الاحتلال الإسرائيلي غضبا بين طلاب الجامعات الأردنية، إثر اكتشاف جامعة إسرائيلية ضمن عرض تقديمي لجامعة محمد بن زايد الإماراتية حول الدراسات العليا والمنح الدراسية.
وكانت الجامعة الأردنية أعلنت عبر عمادة كلية تكنولوجيا المعلومات، أن وفدا من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي سيزور الجامعة الأردنية لعقد ندوة تعريفية عن الدراسات العليا والمنح الدراسية المتاحة للطلبة.
وخلال الندوة، تبين وجود شركاء في برنامج المنح الدراسية من الاحتلال الإسرائيلي، حيث ظهر اسم مركز وايزمان للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة العبرية.
وعلى الفور، انسحب عدد من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية من الندوة، ونظم الطلاب وقفة احتجاجية في ساحة الجامعة استنكارا لما حدث.
على جانب آخر، بدأ طلاب الجامعات الأخرى جهودا استباقية لزيارة الوفد ذاته لجامعاتهم، وأصدر طلاب الجامعة الهاشمية بيانا قالوا فيه إنه تم إلغاء زيارة الوفد الإماراتي إلى الجامعة، بعد التواصل مع إدارة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة