حقيقة حساب إيلون ماسك الموثق على فيسبوك: يديره أشخاص من مصر

4 نوفمبر 2021
حقيقة حساب إيلون ماسك الموثق على فيسبوك: يديره أشخاص من مصر

وطنا اليوم –  خطأ غريب من نوعه وقع فيه موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» المملوك لشركة «ميتا» ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج، إذ وثق حساب غير رسمي للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في التاريخ، مما جعل المتابعين يتساءلون عن حقيقة الخطأ الذي حدث.

والبداية كانت مع توثيق صفحة « Elon Musk Fans» التي تضم 153 ألف متابعا، باعتبارها الصفحة الرسمية على «فيسبوك» التي تمثل شركة «Tesla»؛ مما يعد انتهاكًا صارمًا لقواعد موقع التواصل الاجتماعي، إذ لا يتم توثيق صفحات المعجبين فقط الصفحات الرسمية للفنانين والمشاهير ورجال الأعمال.

والصفحة ذكرت بشكل صريح أنها لـ«معجبين إيلون ماسك» ولم تتظاهر أنها ملك الملياردير الشهير Elon Musk، وبعد توثيقها والضجة التي حدثت حولها، لم تعد متاحة الآن، ومن غير المعروف ما إذا كان «فيسبوك» أزالها أم أن مؤسسيها جعلوها غير متاحة، بحسب موقع «ذا فيرج» التقني.

وذكر الموقع التقني: «أول من سلطنا الضوء على الخطأ الذي وقع فيه فيسبوك، وأنذاك، لم يكن هناك سوى 10 منشورات على الصفحة، يرجع تاريخ أقدمها إلى 21 أكتوبر الماضي، كانت إحداها عبارة عن صورة لماسك، والأخرى عبارة عن إشعار بأن الصفحة قامت بتحديث صورة ملفها الشخصي لتكون صورة لماسك، وبدا أن الصور الأخرى عبارة عن إعادة نشر للتغريدات الحديثة، وبعد ذلك غيرت الصفحة اسمها ست مرات، كل ذلك في العام الحالي، وتغير اسمها مؤخرًا إلى إيلون ماسك مرتين في 17 أكتوبر، وليس من الواضح متى تم التحقق من الصفحة».

وأنشأت الصفحة بحسب «About» المكتوب عليها، في 28 يوليو 2019 لتمثيل «Kizito Gavin»  وهو الاسم المعكوس لكرة القدم اللاعب جافين كيزيتو، قبل أن تتحول إلى معجبي إيلون ماسك مؤخرًا، ويديرها أشخاص من مصر ولم تكشف هويتهم في حين أن رجل الأعمال الشهير يعيش في المكسيك وذلك «Transparency section» في الصفحة.