بنك القاهرة عمان

المعايطة: قانون الانتخاب الحالي يلبي الطموح

10 نوفمبر 2020
المعايطة: قانون الانتخاب الحالي يلبي الطموح

وطنا اليوم:أكد وزير الشؤون الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، الثلاثاء إن دور الحكومة في الانتخابات النيابية دعم ومساندة الهيئة المستقلة للانتخاب.
وبين أنّ هذه الانتخابات الأولى منذ عام 1989 يشارك 41 حزبا سياسيا من خلال القوائم الانتخابية، كأعلى رقم بالمشاركة الحزبية منذ حوالي 30 عاما.
وقال المعايطة، خلال مؤتمر صحفي، إنّ الهيئة هي من تشرف وتدير الانتخابات كاملة.
وأشار، إلى أن “هناك أخطاء بشرية وهي عدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة، (إزالة الكمامة)، قائلا: “الخطر ليس الذهاب إلى مركز الاقتراع وان الخطر موجود في أي مكان اذا ما التزمنا بالتعليمات وإجراءات السلامة العامة”
وبين المعايطة، أن الحكومة ملتزمة بتقدم الدعم للهيئة المستقلة، حتى اعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب التاسع عشر.
وقال المعايطة بأن القائمة النسبية افضل قانون للتجمعات السياسية ويساعد على تشكيل الكتل، معتبرا اياه يلبي الطموح في افراز مجلس قوي.
وقال المعايطة إن النظام الداخلي لمجلس النواب المنتخب ولجانه هي من ستحدد كيفية عقد الاجتماعات وآليتها، في ظل جائحة كورونا.
وأضاف المعايطة ردا على سؤال حول وجود تغييرات على شكل اجتماعات مجلس النواب أو مقترحات حكومية لتغيير شكل اجتماعات المجلس في ظل أوامر الدفاع، أن مجلس النواب هو من سيقرر كيفية شكل الاجتماعات، والمجلس هو المعني بصحة النواب المنتخبين من الالتزام بتعليمات وزارة الصحة ولجنة الأوبئة.
ولفت إلى أن مجلس الوزراء يعقد اجتماعاته عن بعد بشكل دوري.