الاتحاد العربي لكرة الطاولة يقيم ليلة وفاء لقامات رياضية رحلت عن اللعبة

14 أغسطس 2021
الاتحاد العربي لكرة الطاولة يقيم ليلة وفاء لقامات رياضية رحلت عن اللعبة

– المهندي : نبني ما قدموه ونستذكر مشوارا من سنوات العطاء

وطنا اليوم – اقام الاتحاد العربي لكرة الطاوله حفلا تكريميا بعنوان ليلة الوفاء تم من خلاله تكريم قامات رياضيه عربية في كرة الطاولة انتقلوا الى رحمة الله .

وحرص الاتحاد العربي لكرة الطاوله في بادرة كريمه ان يكرم هذه القامات بحضور اسرهم واسرة كرة الطاوله العربيه حيث اقيم الحفل في فندق روتان عمان برعاية رئيس الاتحاد العربي والقطري النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي والاسيوي خليل بن أحمد المهندي وبحضور نائب سمو رئيس اللجنة الاولمبية الاردنيه د. ساري حمدان وأمين عام اللجنة الاولمبية الاردنيه ناصر المجالي ورئيس الاتحاد الاردني لكرة الطاولة طارق الزعبي واسرة كرة الطاولة العربية .

وتم خلال الحفل استذكار مناقب شخصيات وقامات رياضية اردنيه وعربيه انتقلوا الى رحمة الله بعد ان قدموا سنوات من العطاء لكرة الطاوله العربية وهم :رئيس الاتحاد الأردني الأسبق الدكتور الراحل عصمت الكردي / عضو مجلس ادارة الاتحاد العربي لكرة الطاولة سابقا و رئيس الاتحاد العراقي السابق الراحل كاظم خزعل / نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة الطاولة و الحكم الدولي الأردني عصام الفقير والحكم العام الدولي ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد المصري السابق الراحل محمد رفعت البسيوني
والقى رئيس الإتحاد العربي لكرة الطاولة خليل المهندي كلمة بالمناسبة استذكر من خلالها مناقب المكرمين مشيدا بعطائهم على مدار سنوات واضاف :
أجد من الصعب الحديث اليوم في هذه الليلة التي اسميناها ليلة الوفاء والتكريم أن اتحدث عن اخوة لي تشرفت بالعمل معهم ضمن اسرة كرة الطاولة العربية لسنوات طويلة .
وأضاف المهندي : اليوم نبني على ما قدموه ونستذكر معا مشوارا طويلا وسنوات حافلة بالانجازات والعمل نحتفظ بما تركوه لنا من اخلاص وسيرة عطرة تتحدث عن مناقبهم دوما وستبقى اسرة كرة الطاولة تستذكر كل ما قاموا به وسنحرص على البناء عليه لانهم قدموا الكثير من العطاء والدعم اللامحدود لهذه اللعبة فكانوا هم الأوفياء .
وعبر مجد الكردي نجل الفقيد الراحل د.عصمت الكردي عن شكره للمبادره الطيبه للاتحاد العربي لكرة الطاوله على تكريم والده ومن رحلوا من اسرة كرة الطاوله العربيه مشيرا الى الكثير من المواقف للراحل والده الذي كان يحرص على تحقيق الانجازات لكرة الطاوله الاردنيه والعربيه وكان رحمه الله يسعى دوما للالتفاف حول اسرة كرة الطاوله العربيه في كل المحافل
واستذكر الاتحاد العربي خلال الحفل تاريخ الراحلون وما قدموه من انجازات وهم رئيس الاتحاد الأردني الأسبق الدكتور الراحل عصمت الكردي / عضو مجلس ادارة الاتحاد العربي لكرة الطاولة سابقاً
أحد أبرز رموز كرة الطاولة والرياضة الأردنية والعربية، تقلد الفقيد العديد من المناصب من بينها أمين عام اللجنة الأولمبية بين عامي 1997 و2001، وترأس بعثة الأردن في أولمبياد سيدني 2000
كما ترأس الفقيد ، اتحاد كرة الطاولة لعدة دورات وكان عضوا لاتحاد الملاكمة ونائبا لرئيس اتحاد كرة الطائرة ونائبا لعميد كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، وحاصل على دكتوراه في فلسفة التربية الرياضية.
ولعب الفقيد، كرة الطاولة مع نادي الجزيرة والمنتخب الأردني بين عامي 1960 و1974، وحكما دوليا بين عامي 1970 و1974
شارك في بطولة السويد الدولية عام 66 وفي بطولة العالم بألمانيا 69 والصين 73، وعمل عضوا لعدة سنوات في الاتحاد العربي لكرة الطاولة ومنح وسام الحسين للعطاء المميز عام 2000 ووسام التقدير والعطاء من الاتحاد الدولي لكرة الطاولة عام 90 ووسام التقدير من الاتحاد العربي لكرة الطاولة عام 97.
والراحل د. عصمت الكردي هو الشقيق الأكبر لـ5 من لاعبي كرة الطاولة الأردنية (سمير، معين، د.زياد، أيمن وعمار) .
رئيس الاتحاد العراقي السابق الراحل كاظم خزعل / نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة الطاولة
بدا عمله في مجال كرة الطاولة في بداية سبعينات القرن الماضي وفي عام 1978 شارك في بطولة الخليج والجزيرة العربية الاولى بصفة ( حكم دولي ) كما شارك في بطولة الخليج عام 1979 بصفته مدربا للمنتخب العراقي
واشرف الفقيد على تدريب المنتخبات العراقية في ثمانينيات القرن الماضي وقد حصل على عدة بطولات كما اشرف رحمه الله على تدريب اندية عراقية ومنها ( الكاظمية , الجيش , القوة الجوية / الطيران سابقا ) وقد حصل على العديد من البطولات مع تلك الاندية.
واشرف على تدريب المنتخب العراقي في بطولة كاس اسيا التي اقيمت في باكستان 1987 وحاصل على العديد من الشهادات التدريبية الدولية والتي اقيمت في العراق في تسعينيات القرن الماضي .
في عام /2001 اشرف على تدريب المنتخب العراقي في البطولة العربية الثامنة في كاس الاتحاد العربي للفردي والتي اقيمت في تونس .
وفي عام 2003 اتجه الى العمل الاداري اصبح عضواً في الاتحاد العراقي لكرة الطاولة وفي عام 2008 تسلم رئاسة الاتحاد العراقي لكرة الطاولة الى ان توفاه الله عام 2020 .
تم تكريمه في العام 2011 من قبل الاتحاد الدولي لكرة الطاولة كأنشط رئيس اتحاد وقام بعقد العديد من الاتفاقيات مع العديد من الدول منها الصين للعمل على رفع مستوى كرة الطاولة العراقية الى جانب التعاون مع الاتحاد القطري برئاسة السيد خليل المهندي بدعم كافة المنتخبات العراقية من تجهيزات واقامة معسكرات دعما للرياضة العراقية
الحكم العام الدولي الأردني عصام الفقير
أحد رواد الكرة الرياضية والشبابية الأردنية وأحد أبرز رموزها شغل الفقيد سلسلة من المناصب وارتقى إلى درجة الحكم العام الدولي في لعبة كرة الطاولة وهو الأردني الوحيد وأحد 4 حكام عرب دوليين حاصلين على هذه الدرجة المتقدمة.
وشغل الفقيد عدة مناصب رياضية وشبابية وهو أحد مؤسسي هيئة رواد الحركة الرياضية العربية وعضو مكتبها التنفيذي فضلا عن رئاسته لجنة حكام كرة الطاولة في الاردن وكان معتمدا عام 2019 لاتحاد غرب آسيا البارالمبي للأشراف على مسابقة كرة الطاولة ضمن منافسات دورة العاب غرب أسيا الثانية في عمان، كما كان مشرفا العام الماضي على التصفيات الاسيوية إلى أولمبياد طوكيو في عمان، وهو يعتبر من المحاضرين المعتمدين دوليا وقاريا وعربيا وله إسهامات في مجال الإعلام والإعلام الرياضي وكان من أبرز إنجازاته إدراة نهائي بطولة العالم بكرة الطاولة عام 1997 في بريطانيا، وهو عضو في رابطة اللاعبين الدوليين الثقافية.
الحكم العام الدولي ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد المصري السابق الراحل محمد رفعت البسيوني
حكم دولي منذ عام 1988 وحكم عام دولي منذ عام 1999
حكم شارة زرقاء منذ عام 2008 ومحاضر دولي منذ عام 2009
مقيم للحكام منذ عام 2013 وحكم لذوي الاحتياجات الخاصة بالقائمة الذهبية للاتحاد الدولي وحاصل على شهادة دولية في فحص المضارب
شغل الفقيد العديد من المناصب الدولية منها عضو لجنة الحكام الدولية منذ عام 2007 ورئيس لجنة الحكام الافريقية منذ عام 2007 ونائب رئيس لجنة الحكام العرب منذ عام 2013 ورئيس لجنة الحكام بالإتحاد المصري لتنس الطاولة منذ عام 2010 ومسئول فحص المضارب في الاتحاد الدولي .
حاصل على اعلى الدرجات التحكيمية حيث تم اختياره في مشروع الحكام العموم المتقدم بالإتحاد الدولي لتنس الطاولة والذي يتضمن أفضل 8 حكام عموم على مستوى العالم وهذا المشروع يقوم بإختيار الحكام العموم في بطولات العالم ودورات الألعاب الأولمبية شارك في المؤتمر الدولي للحكام العموم بالإتحاد الدولي لتنس الطاولة (النمسا 2011) كما شارك في المؤتمر الدولي للحكام العموم بالإتحاد الدولي لتنس الطاولة (ماليزيا 2016) .
وفي الدورات الاولمبية كان الفقيد نائب الحكم العام بدورة الألعاب الأولمبية (لندن 2012) وحكم طاولة بدورات الألعاب الأولمبية (سيدني 2000– بكين 2008) وحكم المباراة النهائية بدورة الالعاب الاولمبية سيدني 2000 ونهائي دورة الألعاب البارالمبية (بكين 2008).
كما يعتبر الفيقد محاضرا تحكيمية اشرف على العديد من الدورات التدريبة للحكام والحكام والعموم افي اكثر من 15 دولة في مختلف انحاء العالم ومقيما للحكام في العديد من البطولات العالمية ومسؤول عن فحص المضار في عدة بطولات ودورات دولية واقيليمية.