الحكومة: سندرس مذكرة عدم رفع أسعار المحروقات

25 أكتوبر 2021
الحكومة: سندرس مذكرة عدم رفع أسعار المحروقات

وطنا اليوم:قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب زيد العتوم، إن عدد كبير من أعضاء مجلس النواب قاموا بتقديم مذكرة نيابية بشأن وقف رفع أسعار المشتقات النفطية.
وأضاف العتوم، خلال مداخلته باجتماع لجنة الطاقة النيابية، أنّ المطلب النيابي يأتي بسبب الضغط الاقتصادي الهائل وخاصة بعد المغادرة من أعباء الجائحة.
ولفت إلى أن عديد الدول في العالم اتخذت إجراءات في الملف كبريطانيا التي ألغت ضريبة المبيعات 5 بالمئة عن فواتير الكهرباء؛ لوقف التضخم بأسعار المشتقات البترولية.
وأكد أن الحكومة الفرنسية قامت بتجميد رفع أسعار المشتقات النفطية منذ بداية الشهر الجاري؛ منعا لزيادة التضخيم.
ولفت إلى أنّ الرسالة التي نريد توصيلها للحكومة تتمثل بدق ناقوس الخطر حول رفع أسعار المحروقات مع الإشارة إلى أن الملف سيادي وليس بيد وزير واحد.
وبيّن، أنه بالرغم من الأعباء المالية على الموازنة لكن هنالك أعباء مالية كبيرة على المواطن، معتبرا أن تلك الفجوة تزداد يوما بعد يوما.
وقال إن الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية تعتبر مرتفعة ولابد أن تتحمل جزء من هذه الأعباء وأن يتحمل المواطن جميع الأعباء، مضيفا أن المواطن لم يعد يتحمل أكثر من ذلك.
ورد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن الوزارة مستعدة لتقديم تفصيلات في جلسة خاصة حول الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية.
وأضاف الخرابشة أن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا مع التأكيد أن الحكومة لا تحب أن الأسعار ترتفع على المواطنين؛ كونه سينعكس على القطاعات الاقتصادية.
وأشار إلى أنّ “الموضوع سيدرس بعناية”.