بنك القاهرة عمان

توافق على إنشاء استثمارات جديدة بين الفوسفات الأردنية وشركات عالمية في العقبة

3 أكتوبر 2021
توافق على إنشاء استثمارات جديدة بين الفوسفات الأردنية وشركات عالمية في العقبة

وطنا اليوم:بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، مع الرئيس التنفيذي لشركة ( WE GROW )، البرازيلية جوان فونزاليز، والرئيس التنفيذي لشركة (KEY TRADE) السويسرية، سبل التعاون بين الجانبين في مشاريع الأسمدة الفوسفاتية.

وتم خلال اللقاء، الذي حضره الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عبدالوهاب الرواد، على هامش
مؤتمر الأسمدة الدولي، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للأسمدة (IFA) في العاصمة البرتغالية لشبونة، الاتفاق بين الجانبين على إطلاق شراكة لإنشاء مصانع في مدينة العقبة لانتاج أسمدة
،(Technical-map, MPK, SOP)
بطاقة انتاجية تصل الى 500 الف طن سنويا، بحيث تتولى شركة مناجم الفوسفات الأردنية تزويد هذه المصانع بمادة حامض الفوسفوريك والامونيا.

كما اتفق الجانبان، على تشكيل لجان مختصة للبدء بدراسة الجوانب الفنية للمشروع والانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر .

وأكد الدكتور الذنيبات أهمية هذه الشراكة الجديدة التي ستشكل قيمة مضافة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، لانتاج العديد من الاسمدة المطلوبة والمتخصصة عالميا، بما ينعكس ايجابا على واقع الشركة وقدرتها في توفير العديد من فرص العمل، وتعزيز وضعها المالي.

وشهد المؤتمر عددا من اللقاءات التي جمعت رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات والرئيس التنفيذي، مع العديد من ممثلي الشركات العالمية، تم خلالها بحث إمكانية التعاقد للحصول على خام الفوسفات الأردني، والاسمدة الفوسفاتية من المجمع الصناعي والشركة اليابانية الأردنية، وكذلك حامض الفوسفوريك المنتج في الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، للعام المقبل 2022.

وضمت قائمة الشركات التي ابدت رغبتها في الحصول على المنتج الاردني من خام الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، كل من (EURO CHEM) الروسية، و( ITAFOS)و ( OAKLEY) الأمريكية، و( WILSON) الهندية، و( PUPUK) الاندونيسية، و(SAMSUNG) الكورية،
و (YARA) النرويجية، و (PRAYON) البلجيكية، و(TIMAC ARGO ) الفرنسية، والعديد من الشركات العالمية الاخرى.

يذكر أن خام الفوسفات الأردني، يتمتع بسمعة عالمية؛ لجودة نوعيته وانخفاض العناصر الثقيلة فيه، ما يجعل المستقبل واعد بزيادة حجم الطلب عليه.