وزير الشؤون الدينية السوداني يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية ويشيد بدورها

30 سبتمبر 2021
وزير الشؤون الدينية السوداني يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية ويشيد بدورها

وطنا اليوم:أشاد وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني الدكتور نصر الدين مفرح احمد بدور جامعة العلوم الإسلامية العالمية ودورها في تعليم الدين الإسلامي الحنيف.
ورأى أن تجربة الجامعة في تدريس الشريعة الإسلامية تستحق أن تعمم على صعيد دول العالم الإسلامي.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير السوداني والوفد المرافق له للجامعة ولقائه رئيسها الأستاذ الدكتور محمد علي الخلايلة وعمداء كليات المذاهب الفقهية والقانون.
واكد الوزير السوداني حرص بلاده على بحث سبل التعاون مع الجامعة والاستفادة من برامجها وتعميق الشراكة بين الجانبين.
وثمن الوزير السوداني، الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة، مؤكدا أنها جهود ضخمة ذات تحديث مستمر تخدم الدين الإسلامي، من خلال خطاب ديني معتدل، ورسالة إسلامية سمحة.

كما اشاد بالجامعة باعتبارها نموذجاً للثقافات المختلفة لوجود العديد من الجنسيات الوافدة التي تدرس فيها، وأهمية سمعتها العالية التي تتمتع بها على مستوى المنطقة والعالم. واكد حرص بلاده على تعزيز وبناء علاقات تعليمية متينة بين البلدين، والاستفادة من التجربة الأردنية على هذا الصعيد.

وأكد أن وزارة الشؤون الدينية السودانية تتطلع لتعزيز وتمكين العلاقة بينها وبين الجامعة، والاستفادة من برامج وخططها في تطوير الخطاب الديني. من جهته استعرض الأستاذ الدكتور الخلايلة نشأة وأهداف ورسالة الجامعة والتخصصات المتوافرة والمشاريع والخطط الطموحة، التي تسعى الجامعة لتحقيقها؛ وصولاً إلى الخدمة المتميزة المقدمة للطلبة وبخاصة الوافدين منهم.
وقال إن” فهم الإسلام في الأردن قائم على الانفتاح والتسامح، وإن الإسلام في صورته الحقيقية طريقةُ حياة ومنهج عمل لا يسعى إلى فرض معتقداته على أحد، وأن تدريس علوم الشريعة الإسلامية والمذاهب الأربعة في الجامعة يعتمد على الفهم والإقناع والأساليب العلمية الحديثة في هذا المجال”.

واكد أهمية دور كليات الشريعة الإسلامية والمذاهب الأربعة في الجامعة لتعزيز منظومة القيم الأخلاقية ومحاربة الغلو والتطرف، والذي يتناغم ودورها في نشر رسالة الإسلام السمح ودور الأردن في نشر رسالة عمان التي اطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني.

وأشار الأستاذ الدكتور الخلايلة إلى أن الجامعة حريصة على استمرارية التواصل مع دول العالم الإسلامي، لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الجامعة؛ انطلاقاً من التأكيد على زيادة التبادل الثقافي والعلمي، لإنجاح الدور المبذول من كلا الجانبين.

وقال الأستاذ الدكتور الخلايلة إن الاردن والسودان الشقيقة، تربطهما علاقات أخوية وثيقة حكومة وشعبا على المستوى العام.

واستعرض دور الجامعة في نبذ التطرف وإيجاد خطاب ديني وسطي معتدل.
وأضاف أن الجامعة تبذل جهدا كبيرا في مجال الوعظ والإرشاد والخطاب الديني المتزن.وأكد الأستاذ الدكتور الخلايلة استعداد الجامعة، لتقديم خبراتها ومعارفها للشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية السودانية، بما يخدم عملها لصالح رسالة الاسلام السمحة المعتدلة.

و قدم عمداء الكليات ايجازا توضيحيا تضمن رؤية الكليات الفقهية ورسالتها والقيم الجوهرية، والأهداف الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها .

وفى نهاية اللقاء تبادل الأستاذ الدكتور الخلايلة والوزير السوداني الدروع التكريمية.