#عاجل وقفات احتجاجية في عمّان وإربد تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية ونصرة للقدس

10 مايو 2021
#عاجل وقفات احتجاجية في عمّان وإربد تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية ونصرة للقدس

وطنا اليوم:شارك المئات في وقفات احتجاجية نظمتها فاعليات سياسية وحزبية ونقابية وشعبية الاثنين، في عمّان وإربد، تعبيرا عن رفضهم لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس المحتلة.
وشارك المئات من الأردنيين، في عمّان الاثنين، في وقفة احتجاجية أمام مسجد الكالوتي، مطالبين بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمّان وطرد السفير، وإلى بذل جهود عربية مكثفة تطالب بوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتكثيف الجهود لإطلاق سراح المعتقلين من السجون الإسرائيلية”.
وعبر المشاركون عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وصمودهم أمام الاعتداءات الإسرائيلية ورفضهم لهذه الاعتداءات، ورفعوا لافتات كتب عليها: (القدس لنا وستبقى)، و(أنقذوا حي الشيخ جراح).
وقال نقيب الصيادلة رئيس مجلس النقباء زيد الكيلاني خلال الوقفة الاحتجاجية أمام مجمع النقابات المهنية في عمّان، إن “النقابات المهنية تؤكد على الحق العربي بفلسطين ونقف اليوم مع الاهالي في القدس لمواجهة الظلم”.
وطالبت النقابات الحكومة بـ “إلغاء معاهدة وادي عربة واتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي من الأردن”.
وتهدد سلطات الاحتلال الإسرائيلي 28 عائلة في الشيخ جراح بإخلائها من منازلها لصالح جمعيات يهودية تسعى لإقامة حي استيطاني كبير في المنطقة.
وشهدت القدس المحتلة مواجهات عنيفة في محيط المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، خلال الأيام الماضية، في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان في المسجد.
وأعلنت خلال وقفة تضامنية نفذتها أمام مجمع النقابات المهنية في عمّان، الاثنين، عن حملة “نقابيون من أجل القدس” لدعمِ صمود المرابطين المقدسيين، مؤكدة تضامنها ووقوفها مع الأهل في فلسطين عامة، والقدس الشريف خاصة، ضد ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من قهرٍ وظلمٍ واعتداءاتٍ واعتقالات للمرابطين، وآخرها تدنيس واقتحام المسجد الأقصى وإطلاق العيارات النارية على المصلين الآمنين ومحاولة تهجير سكان حي الشيخ جراح.
وأشارت النقابات إلى أن ثبات أهلنا الصامدين في القدسِ الشريف، يؤكد دائمًا أن الاحتلال إلى زوال، مهما كانت آلة بطشه وجبروته لأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه، وأن المحاولات البائسة لتهويد المدينة المقدسة إسلاميا ومسيحيا لن تبوء إلا بالفشل، والتاريخ يقول أن كل أنواع الاحتلال لم ولن تصمد أبدًا أمام الحق.
ودعت كل الهيئات الدولية الدبلوماسية والحقوقية والإنسانية لتحمّل مسؤولياتهم التاريخية والقانونية في التصدي لهذا العدوان وفضحه أمام العالم أجمع.
كما دعت حكومات العالم والأمم المتحدة إلى الانتصار لصوت الحق، وأصحاب الحق في الأرضِ والتاريخ.
ووجهت النقابات المهنية، رسالة تضامن للشعب الفلسطيني الحر، والدعم للمقاومة في القدس الشريف بجميع أشكالها، حتى التخلص من هذا الاحتلال الغاشم.

“وقفة احتجاجية في إربد”

وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية أمام مجمع النقابات المهنية في إربد بموقف عربي وإسلامي حازم تجاه ما يحدث من اعتداءات إسرائيلية على المسجد الأقصى في مدينة القدس والمرابطين هناك.
وشددوا على أهمية الدعم الشعبي والسياسي لجهود الأردن على جميع المستويات لإنقاذ حي الشيخ جراح من هذه الاعتداءات الصارخة التي لا تستقيم مع أبسط قواعد الإنسانية، مؤكدين دعمهم لجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في هذا الاتجاه.
وقال متحدثون في الوقفة إن القدس عنوان القضية المركزية ومنطلق التحرير، مطالبين بإجراءات عربية وإسلامية صارمة بوجه الممارسات العدوانية التي تستهدف الاستيلاء على منازل وممتلكات الفلسطينيين في حي الشيخ جراح ضمن مخطط إسرائيلي يهدف إلى تهويد المدينة المقدسة.
ودعوا الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف حازمة تجاه ما يحدث من اعتداءات في الحرم القدسي الشريف، وتوحيد مواقفها انطلاقا من خطورة الوضع القائم، والحفاظ على هوية القدس ورمزيتها باعتبارها محور القضية الفلسطينية ولا حل بدونها.
وطالبوا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان وصناع القرار الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف عملية الاستيلاء والتهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح.
وطالب متحدثون في مؤتمر صحفي لـ “التحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن”، باتخاذ موقف رسمي أردني عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية السافرة ضد المسجد الأقصى والمرابطين فيه وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والإدانة، والانحياز لموقف الشعب الأردني ومطالبه بطرد سفير الكيان الإسرائيلي واستدعاء السفير الأردني وإلغاء كافة الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال وفي مقدمتها اتفاقية وادي عربة واتفاقية استيراد الغاز.
وأكد متحدثون في المؤتمر، الذي أقيم أمام مقر حزب جبهة العمل الإسلامي، على موقف الشعب الأردني الداعم لصمود الشعب الفلسطيني والمرابطين في المسجد الأقصى وتصديهم للعدوان الصهيوني بصدورهم العارية ودفاعهم عن كرامة الأمة ومقدساته رغم الصمت العربي الرسمي.
وأعلن الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة عن إلغاء كافة الفعاليات الفرعية التي دعت لها فروع الحزب في مختلف مناطق المملكة للمشاركة في الفعالية المركزية أمام السفارة الإسرائيلية.