العضايلة : جماعة الإخوان المسلمين لا تسعى للمغالبة ولا الاستحواذ في الانتخابات البرلمانية القادمة

4 يونيو 2024
العضايلة : جماعة الإخوان المسلمين لا تسعى للمغالبة ولا الاستحواذ في الانتخابات البرلمانية القادمة

وطنا نيوز

العضايلة : جماعة الإخوان المسلمين لا تسعى للمغالبة ولا الاستحواذ في الانتخابات البرلمانية القادمة

 

 

المراقب العام للإخوان بالأردن للجزيرة نت: سنشارك في الانتخابات دون مغالبة

 

– العضايلة: الإخوان المسلمون يشكلون أحد عوامل البناء الوطني في المجتمع، واستقرار المملكة.

 

 

– العضايلة: جماعة الإخوان المسلمين تحافظ على استقرار الأردن وأمنه وكانت عنواناً لذلك

 

 

– العضايلة: الدولة الأردنية تفهم معادلة وجود الإخوان، وأنهم أحد عناصر الاستقرار في المجتمع الأردني.

 

– العضايلة: الحركة الإسلامية نسيج حقيقي في المجتمع، وهي لا تسعى للاستحواذ ولم تذهب يوماً للمغالبة مع الدولة.

 

– العضايلة: يجب أن يكون هناك مراجعة من النظم الرسمية العربية والحركات الاسلامية تقوم على ضرورة تفهم الآخر وعدم الاقصاء، وبناء تصورات وطنية لتحقيق إنجاز مشروع عربي متكامل قائم على تحرير فلسطين، ومشروع نهضة قائم على المشاركة الشعبية.

 

وطنا نيوز

 

أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، المنتخب حديثا، المهندس مراد العضايلة أن جماعة الإخوان المسلمين لا تسعى للمغالبة ولا الاستحواذ في الانتخابات البرلمانية القادمة، التي ستجري في العاشر من سبتمبر/أيلول المقبل.

 

وقال العضايلة -في حوار مع الجزيرة نت- إن مشاركة الحركة الإسلامية في مشروع التحديث السياسي هدفها الحفاظ على مصالح الدولة الأردنية، لافتا إلى أن الانتخابات القادمة فرصة حقيقية لتمتين الجبهة الداخلية على المستوى السياسي والاقتصادي بشكل حقيقي وفاعل، ليكون ظهيرا للدولة في مواجهة المخاطر الجمة التي تواجه الأردن، لا سيما المشروع الإسرائيلي.

 

 

وعن الوضع القانوني للجماعة، قال المراقب العام إن نشأة الجماعة لازمت استقلال الدولة الأردنية، والجماعة عمرها في المملكة 78 عاما، وهي واقع موجود في الدولة لا يستطيع أحد تجاوزه.

 

 

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقة بين الأردن الرسمي وحركة حماس، دعا العضايلة الحكومة لرسم علاقة جديدة وجيدة مع حركة المقاومة الفلسطينية، لما في ذلك من مصلحة وطنية في مواجهة الأطماع الإسرائيلية في الأردن.

 

• بمناسبة توليك مسؤولية جماعة الإخوان في الأردن، ما الجديد الذي يمكن أن تضيفه لمسيرة الجماعة، أو التغيير الذي تنوي إدخاله على إستراتيجية عملها؟

 

لا شك أن الحركات الإسلامية في المنطقة العربية كلها، ومنها الحركة الإسلامية في الأردن، اندفعت خلال العقود الثلاثة الماضية باتجاهات مختلفة نحو العمل السياسي، والعمل العام، بأوسع نطاق، وهذا أثر على مسيرتها ودورها في العمل الدعوي، والعمل على إصلاح المجتمعات.

 

 

لذلك، نريد أن نركز دورنا في الفترة القادمة على المسار الدعوي، والمسار المجتمعي في بناء المجتمع وإصلاحه، وإعطاء المساحة الأوسع للحزب (جبهة العمل الإسلامي) في القرار السياسي بحيث تنشغل الجماعة في الإصلاح الاجتماعي، وإصلاح المجتمع لتكون هذه أولوية ووظيفة أساسية لها.