اليابان : من المحتمل فرض حالة الطوارئ مع ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا

4 يناير 2021
اليابان : من المحتمل فرض حالة الطوارئ مع ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا

وطنا اليوم ـ عربي دولي

قال السيد يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء الياباني، اليوم أن بلاده قد تعلن حالة طوارئ أخرى في طوكيو وثلاث محافظات مجاورة في المستقبل القريب للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19” مع استمرار ارتفاع الإصابات.

ونقلت وكالة /كيودو/ اليابانية عن مصدر حكومي قوله إن إعلانا، بعد إصدار في أبريل من العام الماضي، قد يصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

لكن رئيس الوزراء الياباني ألمح إلى أنه من غير المرجح أن تتوقف الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجالات هذه المرة، قائلا إن حالة الطوارئ يجب أن تنفذ “بطريقة محدودة ومركزة”.

وقال سوجا في مؤتمر صحفي بمناسبة العام الجديد في طوكيو “سننظر في إصدار إعلان طارئ” لمنطقة طوكيو.

وأضاف “أنها حقيقة أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد لم ينخفض لكنه ظل مرتفعا في طوكيو والمحافظات الثلاث المجاورة، ومع أخذ هذا الأمر على محمل الجد، اعتقدنا أننا بحاجة إلى إصدار رسالة أقوى”.

ولفت رئيس الوزراء الياباني إلى أن الحكومة ستسعى لبدء التطعيمات ضد “كوفيد-19” في أواخر فبراير المقبل، للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.. وأنه “سيكون قدوة” بأخذ اللقاح بنفسه.

وحثت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي ونظرائها في مقاطعات تشيبا وكاناغاوا وسايتاما، قبل يومين ، الحكومة المركزية، على إصدار إعلان ثان لمناطقهم، بعد أيام من إعلان العاصمة عن أكثر من 1300 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد للمرة الأولى.

وتم إعلان حالة الطوارئ سابقا في طوكيو وست محافظات أخرى في أوائل أبريل من العام الماضي أثناء الموجة الأولى من الإصابات في اليابان، وتوسعت في جميع أنحاء البلاد في وقت لاحق من ذلك الشهر، مما أثر على المدارس والرياضة والثقافة والأنشطة الاقتصادية، وتم رفعه على مراحل في الشهر التالي مع انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا.