المومني يرد عبر وطنا اليوم على ما قاله المعشر : الإشتباك لايعني الموافقة أو إعطاء مشروعية

8 مارس 2023
المومني يرد عبر وطنا اليوم على ما قاله المعشر : الإشتباك لايعني الموافقة أو إعطاء مشروعية

 

وطنا اليوم – خاص –  رد أ.د حسن المومني استاذ الدراسات الدولية على ماقاله وزير البلاط السابق مروان المعشر في المقطع الذي نشرته وطنا اليوم ، حيث قال المومني في حديث لوطنا اليوم:

في سياق الحديث حول ما قالة الدكتور المعشر حول اعطاء شرعية لحكومة نتنياهو المتطرفة من خلال الاشتباك معها ، نتنياهو اشكالية منذ تسعينيات القرن الماضي وصعد سياسيا على شعار مناهض للعملية السلمية انذاك من خلال ضرورة تخفيض توقعات الفلسطينين عقب اتفاقات اوسلو و ما فتحت من افاق سلمية في ذلك الوقت .

واضاف المومني المعشر يعلم علم اليقين ان الاردن منذ قرن يدير صراع معقد في سياق واقع جيوسياسي اقليمي ودولي معقد تطلب ويتطلب تعيير دقيق ويتطلب اشتباك مع إسرائيل و كافة الاطراف المعنية. والاشتباك لايعني الموافقة او اعطاء مشروعية .

واكد المومني في حديثه لوطنا اليوم بان هذه واحدة من وسائل ادارة النزاعات المعقدة والعميقة و مسالة ادارة النزاع مع اسرائيل لاتقتصر على الاردن وحدة و انما هنالك ايضا اطراف اخرى قد تكون اشكالية للاردن . Engagement dose not mean agreement . والاشتباك ضرورة من اجل ان تاخذ زمام المبادرة بدلا من ان تاخذ دور ردة الفعل.

يذكر ان الوزير الاسبق مروان المعشر ظهر في شريط فيديو يتحدث بمداخلة جريئة قوية له في إحدى الندوات مذكرا من يتهمون الملاحظين والمعارضين بالشعبوية.

وفي الندوة التي استضافتها الجمعية الوطنية لحقوق الانسان وتخللها دعوات قانونية للبحث في شرعنه الكفاح المسلح قر المعشر بان ما يسميه الجميع بمسارات التكيف وصلت اردنيا الى مستويات غير مفهومة ومعقولة حتى صار من يتكلم بمعارضة هذه السياسات يتهم بعدم الواقعية والشعبوية.