وزارة الأوقاف تتجه إلى إعادة بناء مسجد الشيشان

30 يناير 2023
وزارة الأوقاف تتجه إلى إعادة بناء مسجد الشيشان

وطنا اليوم:قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، الاثنين، إن الوزارة خصصت قبل عدة أعوام، مبلغ 60 ألف دينار لإجراء صيانة لمسجد الشيشان في منطقة صويلح في العاصمة عمّان.
وأضاف خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية في وزارة الأوقاف، أنه تبين للوزارة من خلال مهندسي دائرة الإنشاءات التابعة لها، أن المسجد غير صالح للصيانة، ويشكل خطرا على السلامة العامة.
وعن خطباء المساجد قال إن معظمهم موظفين وزارة ومن حملة الشهادات الشرعية، لكن هناك جزء يسير لا يحملون شهادات شرعية، ونسعى لأن يكون جميع الخطباء من حملة الشهادات الشرعية.
وأضاف أن هناك خطباء يخطبون لقاء إكرامية، و منهم من يخطب بالمجان

المسجد مقام على ينابيع
وأوضح أن الوزارة أحالت عطاء صيانة المسجد على شركة فحص تربة ليأتي التقرير بعدم جواز الصيانة، ومن ثم جرى إحالة ملف المسجد إلى الجمعية العلمية الملكية، ليقول تقريرهم إن المسجد مقام على ينابيع، ولا يمكن إجراء الصيانة.
وأشار الخلايلة، إلى أن الوزارة وصلت إلى قناعة أن المسجد لا يصلح للصيانة، ولا بد من إغلاقه وإعادة بنائه.

إعادة البناء
وبيّن أن تقرير المسجد رفع إلى رئيس الوزراء، ليكون الحل الأخير إعادة البناء، مشيرا إلى أن أحد المتبرعين أبدى استعداده لبناء المسجد كاملا.
وقطع المسجد المراحل النهائية في إعادة التصميم، في الوقت الذي اعترض فيه عدد من قاطني المنطقة على هدمه معتبرينه إرثا للمنطقة