القطاونة يسأل الحكومة عن وفيات الموقوفين والنزلاء في السجون

6 ديسمبر 2022
القطاونة يسأل الحكومة عن وفيات الموقوفين والنزلاء في السجون

وطنا اليوم:وجه النائب أحمد القطاونة سؤالًا إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، حول عدد الوفيات في السجون الأردنية، وعدد الوفيات من الموقوفين والمحتجزين ، بالإضافة إلى القضايا المسجلة عن إنتهاك حقوق الإنسان في السجون الأردنية.
وجاء توجيه هذا السؤال استنادا لأحكام المادة ( 96 ) من الدستور، وعملا بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
وتاليًا نص السؤال : :

1- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين داخل السجون في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، ومبيناً أسماء المتوفين، وسبب الوفاة لكل منهم ؟

2- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين خلال التوقيف والاحتجاز لدى الأجهزة الأمنية المختلفة في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ومبينا أسماء المتوفين وسبب الوفاة لكل منهم والجهة التي حدثت الوفاة لديها؟

3- كم عدد الشكاوى التي سجلها المواطنون لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان والمتعلقة بسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / او التعرية لدى الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، وطبيعة ونتيجة كل شكوى بشكل مفصل.

4- كم عدد مرتبات الأجهزة الأمنية الذين تم معاقبتهم و / أو محاكمتهم بسبب شكاوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان و / أو التسبب بالوفاة و / أو التعرض للمواطنين بالضرب والإيذاء، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ونتيجة الشكوى لكل مرتب؟

5- هل تم إجراء تسويات أو مصالحات بين أي جهة أمنية و / أو أي مرتب منها وبين أي مواطن نتيجة تعرضه لأي انتهاك لكرامته ولحقوقه كإنسان و / أو أي أذى أو سوء معاملة تعرض له خلال توقيفه أو حبسه، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا ذلك لكل عام، ومرفقا وثائق المصالحات والتسويات إن وجدت، والكلف المالية التي تحملتها الحكومة ؟

6- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للتعرية وخلع ملابسه عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، ألا يعد ذلك مخالفا للدستور ولأحكام القانون من الجهات التي تقوم على إنفاذ القانون ؟

7- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للضرب والتعذيب عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، وهل هناك أي قوانين أو أنظمة أو تعليمات تسمح بتعذيب المواطن وضربه خلال التوقيف والحبس ؟

8- كم عدد القضايا التي سجلت من المواطنين في مختلف المحاكم والمتعلقة بدعاوى تعرضهم لسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / أو التعرية عند الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية، خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، وما هو الحكم القطعي الذي صدر في كل قضية بشكل مفصل، وبيان عدد القضايا المنظورة.

النائب
أحمد القطاونة