بنك القاهرة عمان

القطاونة يسأل الحكومة عن وفيات الموقوفين والنزلاء في السجون

6 ديسمبر 2022
القطاونة يسأل الحكومة عن وفيات الموقوفين والنزلاء في السجون

وطنا اليوم:وجه النائب أحمد القطاونة سؤالًا إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، حول عدد الوفيات في السجون الأردنية، وعدد الوفيات من الموقوفين والمحتجزين ، بالإضافة إلى القضايا المسجلة عن إنتهاك حقوق الإنسان في السجون الأردنية.
وجاء توجيه هذا السؤال استنادا لأحكام المادة ( 96 ) من الدستور، وعملا بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
وتاليًا نص السؤال : :

1- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين داخل السجون في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، ومبيناً أسماء المتوفين، وسبب الوفاة لكل منهم ؟

2- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين خلال التوقيف والاحتجاز لدى الأجهزة الأمنية المختلفة في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ومبينا أسماء المتوفين وسبب الوفاة لكل منهم والجهة التي حدثت الوفاة لديها؟

3- كم عدد الشكاوى التي سجلها المواطنون لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان والمتعلقة بسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / او التعرية لدى الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، وطبيعة ونتيجة كل شكوى بشكل مفصل.

4- كم عدد مرتبات الأجهزة الأمنية الذين تم معاقبتهم و / أو محاكمتهم بسبب شكاوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان و / أو التسبب بالوفاة و / أو التعرض للمواطنين بالضرب والإيذاء، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ونتيجة الشكوى لكل مرتب؟

5- هل تم إجراء تسويات أو مصالحات بين أي جهة أمنية و / أو أي مرتب منها وبين أي مواطن نتيجة تعرضه لأي انتهاك لكرامته ولحقوقه كإنسان و / أو أي أذى أو سوء معاملة تعرض له خلال توقيفه أو حبسه، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا ذلك لكل عام، ومرفقا وثائق المصالحات والتسويات إن وجدت، والكلف المالية التي تحملتها الحكومة ؟

6- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للتعرية وخلع ملابسه عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، ألا يعد ذلك مخالفا للدستور ولأحكام القانون من الجهات التي تقوم على إنفاذ القانون ؟

7- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للضرب والتعذيب عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، وهل هناك أي قوانين أو أنظمة أو تعليمات تسمح بتعذيب المواطن وضربه خلال التوقيف والحبس ؟

8- كم عدد القضايا التي سجلت من المواطنين في مختلف المحاكم والمتعلقة بدعاوى تعرضهم لسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / أو التعرية عند الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية، خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، وما هو الحكم القطعي الذي صدر في كل قضية بشكل مفصل، وبيان عدد القضايا المنظورة.

النائب
أحمد القطاونة

WhatsApp Image 2022 12 06 at 1.52.02 PM1 - وطنا نيوزWhatsApp Image 2022 12 06 at 1.52.02 PM - وطنا نيوز