برعاية الاميرة صالحة بنت عاصم جمعية اخصائيي التغذية العلاجية الأردنية تقيم يومها العلمي الرابع

27 نوفمبر 2022
برعاية الاميرة صالحة بنت عاصم جمعية اخصائيي التغذية العلاجية الأردنية تقيم يومها العلمي الرابع

وطنا اليوم- رعت سمو الأميرة صالحة بنت عاصم الرئيس الفخري لجمعية أخصائيي التغذية العلاجية الأردنية يوم السبت 19/11/2022 فعاليات اليوم العلمي الرابع للجمعية تحت شعار “التغذية في الوقاية والعلاج من الأمراض”. وتضمنت فعاليات اليوم العلمي كلمة لرئيس الجمعية الأخصائية أمل حداد والتي أكدت فيها أن هذه الجمعية التابعة لوزارة الصحة والتي تأسست في العام 2016وهدفها الرئيسي هو إبراز وتعزيز دور أخصائيي التغذية في المجال الطبي والمجتمعي، وزيادة وتعزيز التعاون بين القطاعات الحكومية والعسكرية والخاصة للارتقاء بالمهنة، كذلك التعاون مع جمعيات ومنظمات تغذية عالمية وعربية.

وقد حضر اليوم العلمي عدد كبير من أخصائيي التغذية العاملين في القطاع الحكومي والخاص ومن الخدمات الطبية الملكية، وعدد من المدعوين من الدوائر المحلية والمنظمات الدولية، وأكاديميين وطلاب من مختلف الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وقد تحدثت الدكتورة فدوى حموه رئيسة اللجنة العلمية في الجمعية ورئيس لجنة اليوم العلمي الرابع عن فعاليات اليوم العلمي الرابع والتي اشتملت على جلسات تضمنت محاضرات، عرض بها المحاضرون آخر ما توصلت له الأبحاث عن واقع التغذية والأمن الغذائي في الأردن، وأكدت الدكتورة حموه أن اليوم العلمي، والذي يعقد سنويا، يهدف لرفع مستوى أخصائيي التغذية بتعريفهم بآخر ما توصلت اليه الأبحاث من نتائج وأخر المستجدات في مجال التغذية والأمن الغذائي وارتباطهم بالواقع الصحي للمجتمع الأردني. كما وأكدت على أهمية خلق بيئة تعاونية بين الكوادر الطبية من كافة التخصصات للوصول لواقع صحي أفضل للمواطنين ومساعدتهم لتبني نظام صحي وتغذوي سليم لحمايتهم من الأمراض المزمنة وعلى رأسها السمنة.

وقد ناقشت الجلسات محورين هما التغذية في الوقاية والعلاج من الأمراض، والتغذية خلال وبعد جائحة كورونا وأثرها على الوضع التغذوي. وقد قدم المحاضرات مجموعة من أساتذة الجامعات الأردنية المختلفة الرسمية والخاصة المتخصصين في مجال التغذية والغذاء، كما شاركت أيضا منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة  وعدد من العاملين في المجال الطبي والصناعات الدوائية والغذائية. وتضمنت الفعالية  مسابقة لأفضل بوستر لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، وتم الإعلان عن البوسترات الثلاث الفائزة.

وأكدت الدكتورة ميسون القطب، رئيس اللجنة الإعلامية للجمعية، أن هناك دورا كبيرا للإعلام لنشر وإيصال المعلومات الصحيحة والدقيقة للمواطنين في كل ما يتعلق بالتغذية السليمة واتباع العادات الحياتية الصحية مثل ممارسة النشاط البدني للوقاية من السمنة والأمراض المرتبطة بها، حيث لوحظ في السنوات الأخيرة انتشار المعلومات والإشاعات التغذوية الخاطئة والتي للأسف لاقت صدى واسع لدى المواطنين مما أثر سلباً على مهنة التغذية وممارسيها.

وكانت  الأميرة صالحة الرئيس الفخري للجمعية والراعي لليوم العلمي بتكريم المحاضرين ومنظمي اليوم العلمي والداعمين من شركات الأدوية والمكملات الغذائية ومصانع الأغذية، وأيضا تم تكريم الفائزين بجائزة أفضل بوسترات حيث قامت سمو الاميرة بتوزيع الجوائز المالية للثلاث مراكز، وقدمت رئيس الجمعية الأخصائية أمل حداد درعا لسمو الأميرة لرعايتها لليوم العلمي للجمعية.