نتنياهو: نوشك على تحقيق نصر كبير وسأشكل حكومة وطنية

2 نوفمبر 2022
نتنياهو: نوشك على تحقيق نصر كبير وسأشكل حكومة وطنية

وطنا اليوم –  قال رئيس حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فجر الأربعاء إن “حزبه على وشك تحقيق نصر كبير ويتوجب انتظار النتائج الحقيقية كاملة”.

ووعد نتنياهو في مؤتمر ألقاه أمام أنصاره بتشكيل “حكومة وطنية تهتم بالجميع”.

وتابع” لن نعمل فقط من أجل السلام مع جيراننا ولكن أيضًا لأنفسنا، يجب خفض ألسنة اللهب “.

وأردف “لقد حصلنا على تصويت هائل بالثقة الشعب يريد طريقة مختلفة، وحكومة ذات خبرة تعتني به، والقوة وليس الضعف  والحزم مع الحكمة، ويريد استعادة الكبرياء الوطني ودولة يهودية . ”

وأضاف نتنياهو “يريد رئيس وزراء يهتم أولا بجنوده ، ضباط الشرطة الذين يكافحون في مواجهة التهديدات بالقتل كل يوم ، ويهتمون ولا يكتفون بالتضحية بالأرواح”.

وختم “أحبكم وأشكركم على دعمكم الهائل”.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ25، التي أجريت أمس الثلاثاء، تصدر معسكر بنيامين نتنياهو، بعدد مقاعد يتراوح بين 62 – 61 مقعداً، وبالتالي تصاعد فرصه في تشكيل حكومة مقبلة مع اقترابه من تحقيق أغلبية برلمانية (61 عضو كنيست).

فيما تراوحت قوة الأحزاب العربية بين 9-8 مقاعد، ولم يتمكن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حتى اللحظة، من تجاوز نسبة الحسم، حسب عينات القنوات العبرية، وبينت نتائج العينات الانتخابية، هيمنة الأحزاب اليمينية على الكنيست المقبل وحصولها على قوة تتراوح بين 65-67 مقعداً من أصل 120.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع الأولية للقناة “13” العبرية، حصول تحالف الوسط واليسار على 54 مقعداً، وحصول القائمة العربية المشتركة بزعامة أحمد عودة على 4 مقاعد ما يضع القائمة على حافة نسبة الحسم.

أما على صعيد الأحزاب، فقد بينت العينات الأولية للقنوات الاسرائيلية “13،12،11” حصول حزب الليكود على 31 مقعدًا، يليه حزب “هناك مستقبل” بزعامة رئيس الوزراء الحالي نفتالي بينيت على 24 مقعدًا، بينما حصل تحالف أحزاب المستوطنين بزعامة بن غفير على 14 مقعدًا وهو رقم غير مسبوق لأحزاب المستوطنين.

وحصل تحالف المعسكر الرسمي بزعامة وزير الجيش بيني غانتس على 12 مقعدًا يليه حزب شاس المتدين بحصوله على 10 مقاعد، كما حصل حزب يهدوت هتوراة المتدين على 7 مقاعد وحزب العمل على 5 مقاعد والقائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس على 5 مقاعد.

بينما حصل حزب ميرتس اليساري على 5 مقاعد وحزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان على 4 مقاعد وحزب العمل على 5 مقاعد، أما القائمة العربية المشتركة برئاسة أحمد عودة فقد حصلت على 4 مقاعد.

يشار إلى أن هذه النتائج ليست نهائية، غير أنها تكعس النتائج الأولية عبر استطلاع العينات الانتخابية ميدانياً من صناديق اقتراع من أشخاص أدلوا بأصواتهم بالفعل حتى الساعة التاسعة مساء.

ووصلت نسبة التصويت العامة لانتخابات الكنيست الـ25، إلى نحو 73%، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، في الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء.