بنك القاهرة عمان

قرار مرتقب برفع الفوائد على القروض في الأردن

منذ 4 ثواني
قرار مرتقب برفع الفوائد على القروض في الأردن

وطنا اليوم:يتجه البنك المركزي الأردني، إلى رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية،الخميس، بحسب ما انتهجه البنك من سلوك في كل مرة يرفع المجلس الفدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.
يأتي ذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3٪ -3.25٪ خلال اجتماعه في أيلول/سبتمبر 2022، في محاولة لكبح معدل التضخم الذي تسارع في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عام، حيث يعتبر رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس هو الثالث على التوالي هذا العام.
وأكد البنك المركزي الأردني سابقا أن قراراته برفع سعر الفائدة تأتي في ضوء تنامي الضغوط التضخمية الخارجية، وما نجم عنها من ارتفاع في أسعار الفائدة السائدة في الأسواق المالية العالمية، والتزاما من البنك المركزي بتعزيز أسس الاستقرار النقدي والمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري.
الخبير في الاقتصاد الدولي مازن ارشيد، قال محذرا، أن ” الكثير من دول العالم مرتبطة عملتها بالدولار الأمريكي، مبينة أن رفع أسعار الفائدة لتجنب التضخم سينعكس سلبا على الاقتصاد الأردني”
وأضاف ارشيد في تصريحات سابقة، أن البنك المركزي الأردني سيقوم برفع أسعار الفائدة للمحافظة على جاذبية صرف الدينار، مبينا أن القرار سيكون له آثار سلبية كبيرة.
وفور رفع البنك المركزي الأمريكي قررت دول خليجية من بينها السعودية وقطر رفع سعر الفائدة.
وفي ما يخص أعباء الدين الخارجي، اوضح المحلل الاقتصادي هاشم عقل، في تصريحات سابقة، أن هنالك أمران، الأول أن تكون الفائدة ثابتة أو متغيرة، وفي حال كانت متغيرة فإنها سوف تتأثر بالارتفاع والانخفاض، وهذا هو الأرجح.
كما أنّ الحصول على قروض جديدة، بحسب عقل، ستكون الفائدة عليها حسب السعر وقت الاقتراض ويعتمد على الجانب المفاوض في تخفيض قيمة الفوائد.
وأضاف أنّ الدين العام للأردن سيتأثر بارتفاع الفوائد، وهي مشكلة تعاني منها جميع دول العالم النامية، لذلك هناك مطالبات دولية بإعفائها من الفوائد وبفترة سماح حتى تستطيع مواجهة التضخم وارتفاع أسعار السلع والنفط خاصة، مشيراً إلى أنّ البلدان الفقيرة تواجه خطر ارتفاع الفوائد على الديون، وهو ما يعرقل التعافي الاقتصادي، وقد يؤدي رفع أسعار الفوائد الأميركية والعالمية إلى تفاقم المشاكل في العديد من الدول ذات الدخل المحدود ومنها الأردن.
وفي ظل ترقب الأردنيين لقرار متوقع مماثل من البنك المركزي الأردني، قررت بنوك ومصارف مركزية، الأربعاء، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماعه في ايلول 2022