وزير المالية يلتقي بسفراء السودان في الصين ، اسبانيا ، الأردن ، تونس و الجزائر

21 سبتمبر 2022
وزير المالية يلتقي بسفراء السودان في الصين ، اسبانيا ، الأردن ، تونس و الجزائر

وطنا اليوم _ إلتقى د.جبريل إبراهيم وزير المالية و التخطيط الإقتصادي بمكتبه صباح اليوم سعادة السفراء عمر محمد احمد صديق ، مها أيوب ، حسن صالح سوار الذهب ، احمد عبدالواحد ، ونادية محمد خير عثمان سفراء السودان في كلٍّ من الصين ، اسبانيا ، الأردن ، تونس و الجزائر على الترتيب . حيث تناول اللقاء عدد من الإشكالات التى تواجه البعثات الدبلوماسية بالخارج و كيفية إيجاد حلول مُستدامة لها.

شرح الأستاذ حسن صالح سوار الذهب سفير السودان بالأردن وضع السودانيين النازحين و الذين نزحوا بسبب الحرب من العراق ، كما شرح لسعادته الإشكالات التي تواجه السودانيين هناك و الاستراتيجية التي ستتبعها السفارة للحل .

كما ركّز اللقاء أيضاً على مسألة الترويج للفرص و الموارد المتاحة للإستثمار في السودان و كيفية تفعيل دور الملحقات التجارية بالسفارات السودانية في الخارج ، عن طريق ربطها بنقاط إتصال و تواصل فاعِلة مع الجهات الحكومية ذات الصلة في السودان .كما تناول اللقاء مسألة العقارات المؤجرة للسفارات و التكلفة الباهظة في معظم الدول ، و كيفية وجود حل جذري للمسألة .

من ناحيته رحّب وزير المالية بالسفراء الجدد المبتعثين للخارج و تمنى لهم التوفيق في مهامهم . و أكّد الوزير أن الإشكالات المتعلقة بالإيجارات يجب معالجتها عبر اللجنة الحكومية المشتركة و أنه يجب معالجة الأمر عن طريق إمتلاك أصول للدولة لتجنب نموذج الإيجار للسفارات بالخارج ، ووجه الوزير اللجان المختصة بالإسراع في حل المسألة في أسرع وقت .

و أضاف د.جبريل أن مهمة السفراء حرجة جداً في المرحلة الحالية التي يشهد فيها العالم تضخماً و ركوداً حاداً على جميع المستويات ، و أشار الي ان السودان يحتاج لترويج موارده بطريقة مبتكرة تضفى على موارده التنافسية المطلوبة للوصول لكل الأسواق العالمية و أضاف أن هذه مهمة السفارات و الجهات ذات الصلة بالدولة .