بنك القاهرة عمان

الزراعة تطلق خطة مكافحة حشرة سوسة النخيل الهندية الحمراء للأعوام (2023-2025)

20 سبتمبر 2022
الزراعة تطلق خطة مكافحة حشرة سوسة النخيل الهندية الحمراء للأعوام (2023-2025)

وطنا اليوم_رعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إطلاق خطة مكافحة حشرة سوسة النخيل الهندية الحمراء في الاردن للأعوام (2023-2025) وبحضور المعنيين في مركز الوزارة ومديريات الزراعة المعنية و القطاع الخاص من جمعية التمور الأردنية وجمعية التمور التعاونية من اجل الحد من إنتشار آفة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل في الأردن والتي تهدد أشجارالنخيل والإستثمارات في هذا القطاع حيث يبلغ عدد أشجار النخيل في جميع محافظات المملكة اكثر من 700 ألف شجرة نخيل من الأصناف ذات القيمة الإقتصادية الكبيرة .

وأكد الحنيفات على اعطاء الأهمية لقطاع النخيل الواعد وحماية الإستثمارات الزراعية في هذا القطاع من أصناف التمورالأردنية ذات الميزة الجغرافية المتميزة في الإنتاج على مستوى العالم .
وأكد على ضرورة البدء الفوري بتنفيذ محاور خطة مكافحة سوسة النخيل ضمن الفترة الزمنية المحددة وذلك من خلال إدخال التقنيات الحديثة في مجال الكشف المبكر عن تواجد الحشرة وتوفير مستلزمات عمليات المراقبة والمكافحة للحشرة في الوقت المناسب ، وكذلك تأمين متطلبات تنفيذ بنود الخطة من حيث توفير الكوادر البشرية من المهندسين والفنيين والعمالة اللآزمة لذلك ، وتوفير الآليات المطلوبة خلال فترة تنفذ الخطة .

وأشار الحنيفات الى أهمية تأهيل وتدريب كوادر وزارة الزراعة العاملين في الميدان في مجال الإدارة المتكاملة لمكافحة الحشرة من خلال تنفيذ الدورات التدريبة وأيام الحقل التي في مناطق زراعة النخيل وضمن الفترة الزمية لتنفيذ الخطة .
ومن جانبهم ثمن رؤساء الجمعيات من القطاع الخاص الاهتمام من قبل الوزير في قطاع النخيل ودعم الوزارة والاستجابة الفورية لتبني خطة مكافحة سوسة النخيل.