بنك القاهرة عمان

18 ألف شكوى لإساءة استخدام الروف بالعاصمة

19 سبتمبر 2022
18 ألف شكوى لإساءة استخدام الروف بالعاصمة

وطنا اليوم:كشف المدير التنفيذي للتراخيص في أمانة عمان الكبرى م. زياد أبو عرابي عن وجود 18 ألف قضية في محكمة أمانة عمان متعلقة بقضايا إساءة استخدام طابق السطح في المباني السكنية.
وأوضح أبو عرابي اليوم بأن الأمانة كانت تسمح سابقا بترخيص طابق السطح للخدمات فقط، ولكنها أوقفت ترخيصه عام 2014 لكثرة الشكاوى، ثم نصّ نظام الأبنية لعام 2018 رقم (28) بعدم إجازة ترخيص طابق السطح، إلا أن معدل نظام الأبنية عام 2019، سمح بترخيص 20% فقط من طابق السطح (الروف) إما للخدمات، أو السكن، ويشترط في هذه الحالة وجود درج داخلي من شقة الطابق الأخير، وتوضح هذه المساحة وملكيتها داخل سند التسجيل من دائرة الأراضي بالمساحة والجهة المحددة.

طابق السطح مساحة مشتركة
أما طابق السطح، فهو خدمات مشتركة لكل الشركاء لاستغلاله حسب النظام العدلي لإدارة الشقق كمواقف السيارات وبيت الدرج ومداخل البناء، وأي مساحة غير مسجلة في سند التسجيل الخاص بالشقة الأخيرة هي مساحة مشتركة لجميع مالكي الشقق في البناء.
كما أن نظام الأبنية الحالي، نص على عدم السماح باستغلال السطح (الروف) المبني على طابق السطح ومسجل في سند تسجيل لأي غرض كان سواء بوضع خزانات مياه أو أنظمة طاقة شمسية عليه.

أمانة عمان تبحث عن حلول
وأكد أبو عرابي أن أمانة عمان الكبرى مدركة لحجم المشكلة الاجتماعية، والشكاوى الناتجة عنها بين شركاء العمارة الواحدة، وأنها في صدد البحث عن حلول عاجلة بخصوصها بأقرب وقت ممكن