بنك القاهرة عمان

بدء التحضير لعقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين الأردن والمغرب

5 سبتمبر 2022
بدء التحضير لعقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين الأردن والمغرب

وطنا اليوم:قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن التحضير لعقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين الأردن والمغرب “بدأ” وذلك في الأردن “في أقرب وقت ممكن”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الصفدي مع وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة في عمّان.
وأوضح الصفدي، “تحدثنا اليوم عن البدء بالتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة، وهذه اللجنة كانت انعقدت في المملكة المغربية في العام 2016 وسنبدأ منذ الآن بالتحضير لعقد اجتماع في الأردن بأقرب وقت ممكن”.
وأكد الصفدي، أن الأردن والمغرب “مصممان في العمل” لتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات.
وقبل ذلك، أجرى الصفدي، مباحثات موسعة مع بوريطة، حول سبل تعزيز العلاقات الراسخة بين المملكتين. كما بحث الوزيران، آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وركزت المحادثات بين الأردن والمغرب على “كيفية زيادة التعاون بين القطاع الخاص بين البلدين” وفق الصفدي في المؤتمر الصحفي الذي قال خلاله: “بدأنا البحث في كيفية تسهيل عملية إصدار التأشيرات والدخول لمواطني البلدين وبالتالي زيادة اللقاءات وتسهيل عملية السفر”.
وفي الشأن الإقليمي، قال الصفدي إنه اتفق مع بوريطة على أن “القضية الفلسطينية مركزية” وأن “الحل الوحيد وتحقيق السلام الشامل والعادل لن يكون إلا عبر حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.
كما بحثا “الجهود المستمرة من أجل العودة على مفاوضات جادة وفاعلة تأخذنا باتجاه التقدم السلام الشامل والعادل الذي لن يتحقق إلا إذا حصل الفلسطينيون على جميع حقوقهم وفي مقدمتها حقهم في الدولة المستقلة ذات السيادة على ترابهم الوطني” على ما ذكر الصفدي.
وتحدث الصفدي عن اتفاق بين الأردن والمغرب على أن “تفعيل العمل العربي المشترك هو هدف لنا وهو ضرورة لا بد منها من أجل أن نستطيع أن نحدث تقدما في جهودنا المشتركة وحل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار الذي تحتاجه منطقتنا”.
وأكد الصفدي لبوريطة موقف الأردن “الثابت في دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وضرورة حل قضية الصحراء المغربية وفق قرارات الأمم المتحدة وعلى أساس مبادرة الحكم الذاتي بما يضمن ويحمي الوحدة الترابية للمغرب وسيادة المغرب على جميع أراضيه”.