رئيس الوزراء: الأردن كان سَباقا في تسليط الضوء على الأمن الغذائي

29 أغسطس 2022
رئيس الوزراء: الأردن كان سَباقا في تسليط الضوء على الأمن الغذائي

وطنا اليوم:قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، إن الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي هي أول استراتيجيَّة يتمُّ إعدادها للأمن الغذائي في الأردن.
وأضاف الخصاونة خلال حفل إطلاق الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي 2021 – 2030 وخطَّتها التنفيذيَّة، أنّ الاستراتيجيَّة تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثَّاني بإعلان عام 2021 عاماً للأمن الغذائي وأن يكون الأردن مركزاً إقليميَّاً للأمن الغذائي.
وبين، أن الأردن بقيادة جلالة الملك كان سبَّاقاً في تسليط الضُّوء على الأمن الغذائي ومنحه أولويَّةً متقدِّمة على مختلف المستويات الوطنيَّة والإقليميَّة والدَّوليَّة.
وأشار، إلى أن أهميَّة مفهوم الأمن الغذائي برزت خلال فترة جائحة فيروس كورونا والأزمة الروسيَّة – الأوكرانيَّة، حيث إنّ الأمن الغذائي متطلب رئيسي وضروري لتحقيق الأمن الوطني.
ولفت، إلى أن الأمن الغذائي قطاع متعدد الجوانب؛ حيث تُشرف على إدارته العديد من المؤسسات، كما يعاني من ضعف في الأطر المؤسسة والقانونية التي تنظم العمل فيه.
وأكّد الخصاونة، أن الأردن يسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي المستدام وما يتماشى مع التزامات المملكة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، قائلا: “الأمن الغذائي يتطلب الأهمية التي يستحقها وان يكون على راس اولوياتنا الوطنية والإقليمية ولاعالمية”