مصادر :عمان الجديدة لن تكون عاصمة إدارية وهذه خارطتها

23 أغسطس 2022
مصادر :عمان الجديدة لن تكون عاصمة إدارية وهذه خارطتها

وطنا اليوم:كشفت مصادر أن المدينة الجديدة التي ستعلن عنها الحكومة قريبا لن تكون على ذات المخططات التي أعدت للمشروع عام 2017، وإنما وفق مخططات جديدة بعد اجراء تغييرات على المشروع.
وقالت المصادر إن مدينة عمان الجديدة التي تتحدث عنها الحكومة تختلف عن المدينة الإدارية التي أعلن عن مشروعها عام 2017 بأنها لن تكون عاصمة إدارية، وإنما توجه للتوسع نحو الشرق بدلا من التوسع نحو الغرب.
وأضافت أنه قد تنتقل بعض المؤسسات الحكومية إلى المدينة الجديدة إلا أنها لن تكون عاصمة إدارية، ولن تنشأ المدينة لهذه الغاية.
وأوضحت أن الهدف الرئيس من انشاء المدينة الجديدة هو التوسع في المدن نحو شرق العاصمة عمّان فقط، مشيرة إلى ان هذا التوجه كان موجودا في السبعينيات من القرن الماضي، إلا أن عمّان توسعت نحو الغرب.
وعن موقع المدينة بين عمان والزرقاء، رفضت المصادر تحديده بالضبط تخوفا من استغلال الإعلان مبكرا في الترويج لبيع وشراء الأراضي ورفع أسعارها والتضليل الذي قد ينشأ عن ذلك وبالتالي ايقاع الظلم على البعض.
وردا على استفسارات أشارت إلى أن الموقع سيكون قبل منطقة الأزرق بكثير وبعيدا عن القاعدة الجوية الواقعة داخل محافظة الزرقاء وبالقرب من حدودها مع محافظة العاصمة عمان.
وشددت على أنها ستكون في أراضي تابعة للدولة.
وأكدت المصادر في ذات السياق أنه لا أهداف سياسية من انشاء المدينة الجديدة، نافية أن يكون لها علاقة بمشروع بوابة الأردن “المدينة الصناعية”، أو ربطها بأي مستجدات اقليمية.
وقالت “إن ما يشاع حول أهداف سياسية هو أمر غير موجود في فكر أحد”.
وبينت أن التوجه إلى إنشاء مدينة جديدة جاء بسبب الكثافة السكانية في العاصمة عمان، ووصول عدد سكانها إلى 4.5 مليون نسمة، الأمر الذي يحتم التوسع وتقليل الكثافة السكانية في مناطق محددة