المومني : الاحزاب والمؤسسات تحتاج نظام تعليم وطني نوعي و فاعل

20 أغسطس 2022
المومني : الاحزاب والمؤسسات تحتاج نظام تعليم وطني نوعي و فاعل
  • المومني : الفلسفة وراء العلم هي انتاج معرفة بوجوديتنا تمكننا من فهمها وبالتالي تنظيم انفسنا و تفاعلانا البشري

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

قال خبير فض النزاعات الدولية استاذ الدراسات الدولية في الجامعة الاردنية الدكتور حسن المومني ، إن انتاج احزاب ومؤسسات يحتاج لنظام تعليمي و وطني نوعي و فاعل . 

وأضاف المومني في منشور له عبر الفيسبوك ، السبت ، ” بمناسبة الحديث و التركيز على تفعيل العمل الحزبي في الجامعات لدرجة خلق انطباع انة يجب تحويل الجامعات و دور العلم الى منصات استقطاب و عمل حزبي من اجل انجاح التجربة الحزبية وبالتالي انتاج عملية سياسية و مشاركة فاعلة ” .

وتابع ” هذا حقيقة يطرح تساؤلا رئيسيا حول ما هو دور هذة المؤسسات العلمية و الفكرية في الدولة و المجتمع ؟ ان الفلسفة وراء العلم هي انتاج معرفة بوجوديتنا تمكننا من فهمها وبالتالي تنظيم انفسنا و تفاعلانا البشري البيني و ومع الطبيعة و تقديم حلول لمشكلاتنا و المعضلات التي تواجهنا وبالتالي هذا هو الدور الرئيسي و الاساسي لدور العلم و المعرفة ” .

وزاد ” في البداية التاريخية القوة ممثلة بالسيف انتجت الدولة بمفهومها البدائي ككيان تنظيمي ولكن من انتج الدولة الديمقراطية و المجتمع المدني المتحضر المستقر هي دور العلم و الجامعات من خلال المعرفة و الوعي و الافكار التي عملت كمحركات تحول و تغيير” .

وختم المومني حديثه قائلا ”  لذلك اذا اردنا احزاب و مؤسسات و اقتصاد و استقرار ووووووو يجب ان ننتج نظام تعليم وطني نوعي و فاعل متلازم مع مبدأ سيادة القانون حيث ان القوة تنتج المعرفة و المعرفة تنتج القوة ” .