مجموعة وطنا اليوم تناقش طرح العرموطي حول “إضافة بلدية القدس لقانون الإستثمار” والمومني يوضح

17 أغسطس 2022
مجموعة وطنا اليوم تناقش طرح العرموطي حول “إضافة بلدية القدس لقانون الإستثمار” والمومني يوضح

وطنا اليوم – في سؤال طُرح من قبل أعضاء مجموعة وطنا اليوم حول العبارة التي أوردها النائب صالح العرموطي خلال جلسة المناقشة التي تجري تحت القبة حول مناقشات قانون البيئة الإستثمارية ، والتي وردت في كلمة العرموطي حين طالب باضافة بلدية القدس لقانون الإستثمار ، وهذه المادة موجودة قديما ولم تشطب من قانون البلديات وبقيت شكلاً من أجل القدس، حيث أثارت مطالبة العرموطي تساؤلات، تم مناقشتها على مجموعة (جروب ) وطنا اليوم ،وضحها أ.د حسن المومني استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاردنية حين قال موضحاً:

 

في مسالة القدس والاستثمار . الاردن يتمتع بالوصاية و الدور الخاص برعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية وليست السيادة على القدس.  هذا طبعا بعد فك الارتباط و اسلو و المعاهدة الاردنية الاسرائيلية.  لذلك اعتقد انا الاردن لايستطيع ادراج القدس الشرقية ضمن قانون الاستثمار على اعتبار ان الاردن يمتلك السيادة عليها

 

واضاف المومني في توضيحه، طبعا الا اذا حدث حل نهائي واصبحت القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية وبعدها ارتبطت هذة الدولة مع الاردن بكونفدرالية او اتحاد.

 

وقال المومني : أعتقد بغض النظر عن هرطقة التنظير فيما يتعلق بشكل العلاقة المستقبلية مع الكيان او الدولة الفلسطينية المقترحة و في ظل صعوبة تحقيق حل الدولتين و بخاصة دولة فلسطينية قابلة للحياة مستقرة فإنة الان بدات بعض الافكار او يتم اعادة انتاجها من خلال مقترح اكثر من حكم ذاتي و اقل من دولة  يرتبط بسياق علاقة قد يطلق عليها كونفدرالية.

 

وأشار المومني بأن المطروح الان  ليس حل كما نتمنى وانما هنالك مقترح تقليص النزاع. Shrinking the conflict. او  mitigation

 

وأكد المومني بأن أفضل الحلول التي نطالب بها وهي حل الدولتين سيكون لها تداعيات نظرا لتعقيدات الواقع الجيوسياسي الذي يربط الاردن بالدولة الفلسطينية المستقبلية ولحسابات الربح و الخسارة الاستراتيجية قطعا سوف يكون تحديات حتى لو افترضنا ان دولة مستقبلية ستكون مستقرة ما بالك باحتمالات ان تعاني هذة الدولة من حالة خلاف داخلي عميق مقلما هو الحال الان اضافة لكابوس استقطاب عربي إقليمي وإسرائيل  لهذة الدولة، وهنا هو سوال و تحدي استراتيجي للاردن حول كيفية التعاطي مع كل هذة السيناريوهات و الاحتمالات؟

 

وفي إجابته على توضيح مفهوم الكونفدراليا اشار المومني ، يا ريت كونفدرالية بالمعنى الحقيقي. الكونفدرالية هي اتحاد فضفاض بين دولتين مستقلتين   المشكلة في اكثر من حكم ذاتي و اقل من دولة. تفصيل كيان.