تأييد شعبي واسع في الأردن للحملات الامنية لضبط تجار المخدرات

14 أغسطس 2022
تأييد شعبي واسع في الأردن للحملات الامنية لضبط تجار المخدرات

وطنا اليوم:تنفذ الاجهزة الامنية منذ عدة ايام حملة مكثفة قادت الى ضبط كمية كبيرة من المخدرات في احدى مزارع محافظة الكرك وضبط مطلوب خطير بتجارة المخدرات في عمان بالاضافة الى انتشار حملات امنية مكثفة في عدد من المحافظات للقبض على تجار المخدرات ومروجيها وهذا ما يؤكد ان هناك حربا فعلية على المخدرات في الاردن .
وأسفرت الحملات الامنية التي استهدفت البادية الشمالية الشرقية منذ صباح اليوم الاحد القبض على 28مشتبها به بتجارة المخدرات، وضبط 23 مركبة ، و23 سلاحاً مختلفاً إضافة إلى كميات من المواد المخدرة وذخائر.
مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة أكد خلال زيارته الاسبوع الماضي الى ادارة مكافحة المخدرات ان الحملات الامنية مستمرة وستكون مرحلة عملياتية جديدة للتصدي لتجار ومروجي المخدرات ومداهمتهم، من خلال اجراءات حازمة وشديدة وسنضرب بكل قو اوكار المتاجرين بارواح الاردنيين .
كما أوعز مدير الامن العام بإنشاء شعب وأقسام جديدة للإدارة في مناطق المملكة كافة ورفدها بالقوى البشرية والآليات والمعدات الحديثة لزيادة نسب التغطية الامنية، وتكثيف الجهود العملياتية والاستخبارية لملاحقة المتاجرين بهذه الآفة ومروجيها وتحديد اماكن وجودهم ومداهمتهم .
الرسالة واضحة من الحواتمة انه لن يكون هناك خطوط حمراء في مكافحة المخدرات لا اماكن ولا اشخاص عصيين على المسائلة القانونية وعلى يد كل تسول له ترويع الأردنيين أو المساس بالأمن الوطني الداخلي.
ولاقت الحملة التي بدأت بها المديرية تأييد شعبي واجتماعي واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أكد مواطنون أن هذه الحملات تقوم بلجم جماح هولاء الأشخاص مطالبين الأمن العام بعدم التهاون والضرب بيد من حديد.
وأشار المواطنون عبر هاشتاغ تصدر توتير بعنوان #مع_مكافحة_المخدرات دعم حملات القبض على تجار ومروجي المخدرات ومحاربة هذه الآفة التي آلمت بالشّباب ودمرت بنيان الاسر وعملت على تهديد الامن المجتمعي ،فغالبية الجرائم التي هزت وجدان المجتمع الأردني مؤخرا كان سببها المباشر جريمة المخدرات وتقليص ومحاصرة تجارها سيؤدي الى خفض كبير في هذه الجرائم .
وطالب المواطنون وزير الداخلية مازن الفراية التدخل بتفعيل دور الحكام الاداريين وربط الصلاحيات الممنوحة لهم في قانون منع الجرائم بمعاملة تجار المخدرات معاملة الأتاوات ، و أن تكون الحملات الامنية لمكافحة المخدرات مشابهة للحملات التي شُنت ضد فارضي الاتاوات قبل عامين وهذا سيوفر غطاء امني وسياسي ويساند جهود مديرية الامن العام .
حيث اصدر حينها وزير الداخلية سمير مبيضين تحذير الى جميع الحكام الاداريين بعدم قبول شفاعة أو وساطة أي شخص مهما كانت مكانته أو موقعه بشأن تكفيل أي من الخارجين على القانون، وأصحاب السوابق الجرمية، وفارضي الإتاوات إلا بموافقته الشخصية واذا تم اعادة تطبيق هذا القرار من قبل “الفراية “على تجار المخدرات،سيتم ارهاب هؤلاء المجرمين اللذين باتوا يهددون سلامة وامن المجتمع واستقراره .
وبحسب احصاءات اعلنتها مديرية الامن العام في الربع الاول من العام الحال تسجيل 4794 قضية مخدرات، منها 1446 قضية ترويج والاتجار، بينما قبضت إدارة مكافحة المخدرات على 4779 شخصا بين مروج وتاج ومتعاط للفترة ذاتها وضُبطت خلال تلك القضايا كميات كبيرة من السموم المخدرة وعلى النحو التالي : 15 مليوناً و 462 الف حبة مخدرة وحشيش مخدر 2951 كغم ، حشيش صناعي 1.5 كغم ، 1.3 كغم من مادة الكريستال المخدرة