العبادي من “منتدى شومان” لم يجيب على سؤال مين بضحك على مين؟… ويقول: الأحزاب الجديدة معلبة ومركبة بعضهم لا يعلم أنه حزبي

8 أغسطس 2022
العبادي من “منتدى شومان” لم يجيب على سؤال مين بضحك على مين؟… ويقول: الأحزاب الجديدة معلبة ومركبة بعضهم لا يعلم أنه حزبي

وطنا اليوم خاص- في محاضرة ألقاها نائب رئيس الوزراء السابق #ممدوح_العبادي تحت عنوان الأردن بين تحديات الداخل والخارج ، أقيمت في مؤسسة شومان وادارها الوزير السابق #سمير_الحباشنة 

أجاب العبادي على سؤال لأحد الحضور مين بيضحك على مين بالبلد ؟ ليقول أن البلاد تسير باتجاهات متعددة هنا حاول العبادي المناورة وتنقل في اجاباته دون ان يعطي اجابة واضح على سؤال احد المشاركين ، مين بيضحك على مين ؟

بدأ العبادي، محاضرته التي ادارها الوزير السابق سمير الحباشنة وتابعتها وطنا اليوم  حيث قال: إن الارتباط الفيزيائي بين عناصر الجبهة الداخلية واخرى تتسق مع العليا والفرعية، مطالبا ببناء استراتيجية واضحة المعالم.

تحدث العبادي في العلاقة مع ايران متعجبا من حالها وقال: نبالغ بالالتزامات الامريكية، وهي مبالغة يجب ان تخضع للمراجعة.

في سياق التبعية والاسترسال يقول المسؤول الاردني : ان الاردن دولة بلا أعداء برغم اننا دولة بلا اصدقاء ايضا.

وتساءل العبادي كثيراً، كيف لا نستفيد من الموقع الجيوسياسي؟ 

كما دعا العبادي الى التخلص من النقاشات التواصلية حول المواطنة والمساواة، ما دام العدو يفتح فمه لابتلاع الاردن.

مايتعلق بعملية  الاصلاح اشار العبادي الى انه يجب ان تكون مستمرة بغض النظر عما يقوم بها من أشخاص، فالاردن يمر بظروف سياسية واقتصادية عاصفة.

وعن التعديلات الدستورية قال العبادي : خلال الستين سنة عدل الأردنيون الدستور 29 مرة في 12 سنة الماضية عدلنا الدستور 70 مرة، مشيرا الى أن بعض التعديلات ردة، مشيرا إلى أن دستور 2011 هو منعة للوطن، وليس دستور الخمسينات.

وعن الاحزاب الجديدة وصفها بالمعلبة ومركبة لافتا الى ان بعضهم لا يعلم أنه حزبي.

كما أشار العبادي في حديثه حول اللاجئين السوريين بان الحل بعودة اللاجئ السوري لوطنه، فيما طالب بحصر العمالة المصرية بمهن محددة.

وهاجم العبادي ايضا وضع النقابات المهنية حيث اعتبر أن  ما يجري تجريف للتجربة الاردن التاريخية.

وفي استفسارت تعلق باللاجئين السوريين والوضع العام والتحديات الداخلية والتهديدات الخارجية … اجاب العبادي على تساؤلات الحضور واستطرد الحباشنة في حديثه ان هناك شيء ابيض او رمادي ( مش معقول كله اسود).