الزراعة تعلن عن قرب الانتهاء من تنفيذ سد أبو خشبة

28 يوليو 2022
الزراعة تعلن عن قرب الانتهاء من تنفيذ سد أبو خشبة

وطنا اليوم:أكدت وزارة الزراعة أنه سيتم عرض أغلب المشاريع قيد التنفيذ وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة تباعا.
ووفق منشورات عبر “فيسبوك” الأربعاء، أعلنت الوزارة عن قرب الانتهاء من تنفيذ سد أبو خشبة، الممول تنفيذه من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وبإشراف الوزارة وسلطة وادي الأردن.
ويقع سد أبو خشبة في محافظة الطفيلة على بعد 12 كم شرق مدينة الطفيلة، وتبلغ سعته التخزينية 100 ألف م3 من المياه.
ويأتي إنشاء سد أبو خشبة للاستفادة من مياه الأمطار بما يسهم في تعزيز المياه الصالحة للاستخدامات كافة، وكذلك توفير مصدر مياه قريب لسقاية المواشي، إضافة إلى تعزيز تقنية الشحن الجوفي التي تعتبر من أهم اهداف الحصاد المائي.
وأشارت الوزارة إلى جهد كبير يبذل من كوادر الحصاد المائي بالتعاون مع سلطة وادي الأردن.

تثبيت مواقع حفائر

وتعمل الوزارة أيضا على تثبيت مواقع الحفائر التي سيتم تنفيذها في كل من؛ أخيضر السطيح والصنينيرات والقطينية وقلب مغار في الجفر وعدد من المناطق في البادية، بواقع 11 موقع إنشاء وصيانة بسعة نصف مليون م3 من المياه.
ولفتت إلى جهود كبيرة تبذل من كوادر الحصاد المائي في الوزارة وسلاح الهندسة الملكي.

مجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية

وباشرت الوزارة بتجهيز المراحل الأولية والتجهيزات الخاصة بمجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية.
وستقوم الوزارة خلال الأسبوع المقبل بتوقيع أول اتفاقية مع أحد المستثمرين لإنشاء 3 مصانع مختصة بالصناعات الزراعية والتي تعتمد على استيعاب فائض الإنتاج من محاصيل الخضراوات، إضافة إلى الزراعات التعاقدية.
وستقوم مؤسسة المدن الصناعية بوضع الشروط الهندسية للبنية التحتية الهاصة بالمصانع، وسيكون العمل بشكل متوازي بين إنشاء المصانع والبنية التحتية حيث سيتم الانتهاء من المصانع وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة نهاية هذا العام