” مابين المد والجزر ” مالية النواب توصي والخصاونة يؤكد : لا رفع للرواتب

27 يوليو 2022
” مابين المد والجزر ” مالية النواب توصي والخصاونة يؤكد : لا رفع للرواتب
  • الحكومة الأردنية متمسكة بقرار رفع اسعار المحروقات 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

عقد مجلس النواب والحكومة ، اليوم الأربعاء ، اجتماعا في قاعة عاكف الفايز داخل مجلس النواب، للمناقشة قضايا مختلفة وخدمية تخص الشأن العام. 

و وجه النواب العديد من الأسئلة للحكومة حول مخالفات سابقة في منح وبيع تصاريح عمل، وقضية البطالة والتشغيل في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية وديوان الخدمة المدنية ، ورفع الرواتب وأسعار المحروقات وغيرها من القضايا الهامة على الساحة الأردنية .

وقال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال الأجتماع ، إنه لا زيادة على رواتب الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام حتى وان تمت التوصية بذلك من اللجنة المالية النيابية .

وبين مصدر نيابي لـ ” وطنا اليوم ” أن الحكومة أعلنت عن تمسكها باجراء تعديل على أسعار المشتقات النفطية نهاية الشهر الجاري ، مشيرا إلى أن الخصاونة تحدث بشكل مباشر على ضرورة رفع أسعار المشتقات النفطية تماشيا  مع الأسعار العالمية .

وكانت اللجنة المالية النيابية قد وصت بزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين التي تقل رواتبهم عن 300 دينار في ضوء تآكل القدرة الشرائية في الاعوام الثلاثة الماضية ، بالإضافة إلى دعم وتطوير قطاع الطاقة واستغلال الثروات المعدنية وتطوير اليات التنقيب عن الثروات المعدنية وبخاصة التنقيب عن النفط والغاز والمعادن وتشجيع الاستثمار في الثروات المعدنية .

و وصت ايضا ، بتسهيل اجراءات منح الإعفاءات للأشخاص ذوي الإعاقة ( ذوي الهمم ) وبما يحقق العدالة للجميع، وزيادة الموازنة المخصصة للمجلس .

ودعت اللجنة، الحكومة الى تحصيل الذمم المستحقة للمالية العامة بما يساهم في تقليص عجز الموازنة ، ادراج مخصصات موازنة قناة المملكة ضمن موازنات الوحدات الحكومية بدلا من بقائها كبند في موازنة وزارة المالية .