التربية: دفتر إجابات امتحان الثانوية العامة وثائق محمية ولا يجوز تصويره

26 يوليو 2022
التربية: دفتر إجابات امتحان الثانوية العامة وثائق محمية ولا يجوز تصويره

وطنا اليوم:قال الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة إن دفتر الإجابة الخاص بامتحان الثانوية العامة يعتبر من الوثائق المحمية وبالتالي لا يجوز تصوير أي جزء منه.
وأشار في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إلى أنه وبحسب التعليمات الناظمة لعملية تصحيح اجابات امتحانات الثانوية العامة “لا يجوز استخدام أجهزة الهاتف خلال عملية التصحيح، إضافة إلى أن كل مصحح لهذه الامتحانات أدى القسم على المحافظة على سرية العمل”.
وبين أن قرار رئيس لجنة التصحيح ورئيس مركز الامتحان بحرمان أي معلم من متابعة أعمال التصحيح إذا خالف تعليمات التصحيح هو قرار سليم ويقع ضمن صلاحياتهما.
وقال المساعفة ، إن القرار سليم 100% باعتبار دفتر الإجابة وثيقة رسمية محمية لا يجوز تصوير أي جزء منها.
وأكد المساعفة وجود تجاوز آخر تمثل بإدخال المعلم للهاتف في أثناء التصحيح وهو ما تمنعه القوانين الناظمة في عملية التصحيح. مشيرا إلى أن قرار الإعفاء يأتي ضمن مسؤوليات رئيس المركز.
وكشف المعلم أحمد ربيحات، في وقت سابق، عن إبلاغه بالاستغناء عن خدماته كمصحح لمادة اللغة الإنجليزية بالتوجيهي بسبب تصويره نعي طالب لمدرسه.
وتفاعلت قضية حرمان مصحح لدفاتر إجابات امتحان التوجيهي، بشكل واسع اليوم الثلاثاء بعد صدور قرار من التربية بالاستغناء عن خدماته.
وبدأت القصة عندما نشر المصحح رسالة على دفتر إجابة امتحان الإنجليزي، لطالب يعبر فيه عن حزنه الشديد إثر وفاة معلمه في نفس يوم الامتحان.
وحسبما ما ورد في الرسالة التي تناقلها رواد “السوشال ميديا”، كتب طالب التوجيهي دعاء لمعلمه الذي توفي فجر امتحانه، وقال: “ادعو لاستاذي بالرحمة وربنا يغفرله ومايحاسبه على اعماله،… وختم بـ “العلم فقد نابغه”.
وأشار الطالب في رسالته، إلى أن “المعلم المتوفى نصح طلابه أثناء تدريسهم بأهمية أحدى الفقرات في مادة الإنجليزي، واحتمالية ورودهم في الامتحان، مؤكداً أن “كلام معلمه كان صحيحاً، وبأن الفقرتين اللتين أشار إليهما، جاءا في الامتحان”.