منع دخول أي مستحضر دوائي إلى الأردن دون موافقة

20 يوليو 2022
منع دخول أي مستحضر دوائي إلى الأردن دون موافقة

وطنا اليوم:قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات ان المؤسسة ستخاطب مدير عام الجمارك بمنع ادخال اي دواء من المناطق الحدودية الا بموافقة المؤسسة العامة للغذاء للدواء مهما كانت كميته، حرصا على سلامة المواطن والحفاظ على صحته.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مهيدات لنقابة الصيادلة ولقاءه نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة واعضاء مجلس النقابة بحضور مديرة الدواء د.امل ابوالرب.
واضاف مهيدات ان المؤسسة قررت وقف عمل تطبيقات التسويق الالكتروني للادوية والمستحضرات الصيدلانية، خاصة وانها تتعارض مع القوانين والانظمة وتستخدم وسائل نقل غير مضمونة او مأمونة، وتسيء لسمعة مهنة الصيدلة والعاملين فيها.
واشار ان المؤسسة على استعداد لايجاد دور رقابي للنقابة على الصيدليات بموجب القوانين والانظمة التي تحكم القطاع الدوائي وذلك بالتعاون مع المؤسسة.
ودعا مهيدات النقابة ابلاغ المؤسسة باي صيدلية يتم اغلاقها بوقف توريد الادوية لها من المستودعات وخاصة الادوية الخطرة.
واشار ان المؤسسة ستقوم بالتفتيش والتدقيق على العيادات التي تقوم ببيع الادوية للمرضى، داعيا النقابة بابلاغ المؤسسة عن اية تجاوزات بهذا الخصوص، لتقوم بدورها بتطبيق القانون عليها.
من جانبه اكد نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة على اهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة العامة للغذاء والدواء للحفاظ على الامن الغذائي والدوائي في المملكة.
واضاف ان النقابة تهدف الى تعزيز الشراكة بين النقابة والمؤسسة، واشاد بتجاوب المؤسسة ممثلة بمديرها مع ملاحظات ومطالب النقابة والتي كان اخرها وقف التطبيقات التي تقوم بعرض وبيع وايصال الادوية والمسحضرات.
وطرح العبابنة امكانية التوصل لاتفاق بين المؤسسة والنقابة في موضوع الرقابة والتفتيش على الصيدليات، بهدف التخفيف من المشاكل الموجودة في الصيدليات وايجاد حلول سريعة لها بالتعاون مع المؤسسة من خلال فرق رقابة تابعة للنقابة لما فيه مصلحة القطاع الصيدلاني.
وطالب العبابنة برفع نسبة المصاريف الادارية للصيدليات والتي لم ترتفع منذ نحو 50 عاما، حيث ابدى مهيدات استعداد المؤسسة لاعادة النظر بها.
وتم طرح موضوع تنظيم موضوع رقاع الاسعار حال تغيير اسعار الادوية بحيث يتم الالتزام بتغييرها في الصيدليات عند تغير السعر وفق احكام القانون الذي ينص على تغييرها خلال 45 يوما.
وتم طرح عقد ورشة عمل بالتعاون بين النقابة والمؤسسة والجمارك.
واكد مهيدات ان اللقاء لن يكون الاخير بل بداية لسلسة لقاءات تتطلبها المرحلة القادمة والتي سيتم خلالها تنفيذ العديد من المشاريع التي تهم الوطن والعلاقة التشاركية بين المؤسسة والنقابة.
واشار ان المؤسسة تعمل بتأني لضمان سلامة النتائج المراد تحقيقها بعيدا عن اية ضغوطات او تشويش لايخدم المصلحة العامة.
واكد ضرورة تفعيل العلاقة التكاملية والتشاركية بين النقابة والمؤسسة، وتعزيز التعاون في ايجاد حلول للمشاكل التي يمكن ان تطرأ.