الداخلية تكشف عن ترتيبات جديدة لدخول المملكة بعد أزمة معبر الكرامة

18 يوليو 2022
الداخلية تكشف عن ترتيبات جديدة لدخول المملكة بعد أزمة معبر الكرامة

وطنا اليوم:يعاني قرابة الـ 2 مليون مسافر فلسطيني كل عام من تداعيات السفر والاجراءات المطولة في معبر الكرامة الحدودي مع الاردن ، النقطة الوحيد للخروج من فلسطين الى العالم .
ومع بداية كل صيف يختنق معبر الكرامة بالمسافرين من الأردن وفلسطين والتي تنعكس على عملية عبور المعبر التي تتطلب أقل من ساعة في وضعٍ طبيعي، تحتاج إلى 8 ساعات أو أكثر والمشكلة تحديدًا تأتي لكون هذه الأزمة تتكرر منذ أعوام في نفس موعدها تقريبًا، وتتفاقم سنويًا دون إيجاد أيّ حل جذري لها .
وكان مدير مركز الشرطة الفلسطينية في معبر الكرامة مصطفى دوابشة قال ان السبب الرئيسي للازدحامات هو الحركة الكبيرة للمسافرين مشيرًا إلى أن عدد القادمين من الخارج مرتفع
وطالب دوابشة السلطات الاردنية بأن يعود نظام السفر لأن يكون 24 ساعة على مدار أيام الأسبوع مع تأكيد زيادة عدد نوافذ المراجعة، وإنشاء نظام للدور، وزيادة عدد الموظفين، وإيجاد ترتيبات فعالة لعملية نقل الأمتعة، التي يُفقد عدد كبير منها.
وباتت حالة الغضب والتذمر تظهر مؤخرا على وجوه المسافرين في جسر الكرامة حديثًا يوميًا .
الى ذلك كشفت وزارة الداخلية الأردنية ، الاثنين، عن ترتيبات لجعل الدخول إلى الأردن عبر جسر الملك حسين عن طريق تذاكر تحجز مسبقاً إلكترونياً أو من مكاتب شركة النقل في عمّان، للتحكم في أعداد الموجودين على الجسر.
وقالت الوزارة ، إنه “من المتوقع الانتهاء من هذه الترتيبات خلال أسبوعين”، موضحة أن الكوادر العاملة يتم تعزيزها باستمرار وهي جاهزة للعمل 24 ساعة في حال تجاوب الجانب الإسرائيلي.
وأضافت: أن “قرار الإغلاق والفتح بالنسبة للمغادرين للضفة يعتمد على الجانب الإسرائيلي الذي لا يلتزم بالتوقيت ويستقبل نحو 80 حافلة فقط، مما يبقي أعدادا كبيرة لليوم التالي”.
وأشارت الوزارة إلى “العمل من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بشكل يومي على حث الجانب الإسرائيلي لاستيعاب أكبر عدد من المسافرين وعدم عودتهم لعمّان”.
ويشهد جسر الملك حسين زيادة غير مسبوقة في أعداد المسافرين وذلك بسبب عدة عوامل منها: انقطاع السفر لمدة عامين بسبب أزمة كورونا، عطلة مدارس، عودة مغتربين، فترة الصيف.
ويبلغ متوسط عدد المسافرين يومياً تقريباً 12 ألفا بين مغادر وقادم بينما في الوضع الطبيعي نحو 6 آلاف، وفق الوزارة