الملقي: أهم شيء بالنسبة للأردن هو أن هناك فرصة للاستماع إلى قضية فلسطين

17 يوليو 2022
الملقي: أهم شيء بالنسبة للأردن هو أن هناك فرصة للاستماع إلى قضية فلسطين

 

وطنا لايوم – في مقابلة اجراا رئيس الوزراء السابق هاني الملقي مع صحيفة ” اراب نيوز” قال الملقي: إن حل القضية الفلسطينية شرط أساسي لإحراز تقدم في الوقت الذي يبدأ فيه بايدن رحلته إلى الشرق الأوسط .
واضاف الملقي:  “يجب على المرء أن يحرص على عدم الفصل بين زيارة بايدن بناءً على كل من المكان وتوقيت الزيارة”.
حيث يشير المكان إلى تركيز اقتصادي إلى حد كبير ، في حين أن التوقيت مرتبط بالحرب الروسية على الأراضي الأوكرانية” ،  وفق الملقي .
ورجح  أن تركز زيارة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط بشكل أساسي على القضايا الاقتصادية ،لافتا  إن الفراغ السياسي في إسرائيل يعني أنه من غير المرجح اتخاذ قرارات مهمة بشأن فلسطين خلال زيارة بايدن
على صعيد متصل حثت الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية ودول المنطقة الأخرى على زيادة إنتاج النفط والغاز لتعويض النقص والمساعدة في استقرار أسعار الطاقة ، وهي خطوة أحجم المنتجون الخليجيون عن اتخاذها.
وقال الملقي: “الرياض قوة اقتصادية إقليمية عظمى ولديها قوة سياسية فريدة ، مما يعني أن معظم الوقت الذي سيقضيه بايدن في المنطقة سيقضي على القضايا الاقتصادية”.
في غضون ذلك ، ترك عدم الاستقرار السياسي في إسرائيل بعد استقالة نفتالي بينيت كرئيس للوزراء الشهر الماضي العديد من المراقبين متشككين بشأن إمكانية إحراز تقدم في القضية الفلسطينية وعملية السلام.
وأضاف الملقي أن “حقيقة وجود فراغ سياسي في إسرائيل بسبب استقالة رئيس الوزراء المنتخب ووجود حكومة تصريف أعمال يعني أنه لن يتم اتخاذ أي قرار مهم على هذا المستوى”.
وأشار إلى أن الدول الغربية تنافست في الأشهر الأخيرة على النفوذ السياسي والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال : “لقد شهدنا مؤخرًا جهدًا فرنسيًا نشطًا ووجودًا في إفريقيا ، بينما يريد الأمريكيون استعراض عضلاتهم في الشرق الأوسط ، ويبدو أن ألمانيا تبحث عن قطعة من الكعكة ، بينما يحاول الأوروبيون أيضًا التأكد من أن وأوضح أن جارتها تركيا لا تحظى بموطئ قدم قوي في المنطقة.
وأضاف أن هذه التدخلات تشكلت من خلال الاختلالات العديدة في المنطقة ، والتي تشمل جيوب الصراع إلى جانب مجالات التنمية الاقتصادية السريعة.
ووصف الملقي الشرق الأوسط بأنه “منطقة شبه مستقرة” وجادل بأن هذا يجب أن ينعكس في جهود إدارة بايدن.
وقال : “نحن نعيش في فترة شبه مستقرة”. نحن لسنا مستقرين ولسنا غير مستقرين – نحن في منتصف الطريق هناك. ولكن إذا استمرت الأمور في الاتجاه الخاطئ ، فإننا في ورطة كبيرة “.
وسلط الضوء بشكل خاص على التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة والتي حذر من أنها يمكن أن تغذي التطرف والاضطرابات.
وقال “الفوارق في المنطقة دعوة للتطرف والإرهاب”. “نحن بحاجة إلى التحرك معًا والوصول إلى وضع يربح فيه الجميع.”
وقال إن السبيل إلى تحقيق ذلك هو من خلال التنسيق والتعاون الإقليمي المعززين ، بعيداً عن التأثير الخارجي أو الهيمنة.
وأضاف: “من أجل الوصول إلى الاستقرار المنشود ، يجب أن تكون دول المنطقة مستقلة حقًا وأن تكون قادرة على تحديد مستقبلها”.
وقال الملقي: “نود أن نرى اجتماعاً يربح فيه الجميع ، ويتضمن قرارات اقتصادية وسياسية على حد سواء”.
وأوضح أن أحد المكاسب السياسية هو قرار إعادة النظر في مبادرة السلام العربية ، والمعروفة أيضًا باسم المبادرة السعودية ، وهي اقتراح من 10 جمل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي أقرته جامعة الدول العربية في قمة بيروت. في عام 2002 ، وأعيد التصديق عليها خلال قمم جامعة الدول العربية في عامي 2007 و 2017.
فهو يعرض تطبيع العلاقات بين العالم العربي وإسرائيل مقابل الانسحاب الكامل للأخيرة من الأراضي المحتلة ، و “تسوية عادلة” لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين ، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
وقال الملقي “من أجل الحصول على استقلال حقيقي علينا ضمان عودة الحقوق لشعبنا وتحقيق تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولتهم على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس”.
“إذا كان هناك تعاون اقتصادي هادف ومستدام لتطوير منطقتنا ، فسوف نرحب به ولكننا لا نريد مساعدة الآخرين على حساب مصالح شعبنا والأجيال القادمة.”
وقال إن الدول العربية ترغب في تعايش حقيقي ، “لكن لا يمكننا أن نحقق تعايشًا اقتصاديًا بدون تنسيق سياسي” ، و “لا يمكن للمنطقة أن تتعاون دون إعمال حقوق الفلسطينيين والشعوب العربية”.
ويصر الملقي على أن حل القضية الفلسطينية هو شرط أساسي للتقدم في الأردن ، الذي يواصل استضافة ودعم عدة أجيال من اللاجئين الفلسطينيين على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها.
وقال: “أهم شيء بالنسبة للأردن هو أن هناك فرصة للاستماع إلى قضية فلسطين”. هذا هو المفتاح لتحقيق النمو الاقتصادي في ظل وجود توترات ، وهذا ليس توترًا مصطنعًا ولكنه حقيقي.
“المنطقة غير مستقرة وسيظل يُنظر إليها على أنها منطقة شبه مستقرة طالما لم يتم حل النزاع الفلسطيني سلمياً وعادلاً”.